> أم مصعب.. أشهر طباخة في مطروح "ونفسها جبار في الأكل" | مطروح

أم مصعب.. أشهر طباخة في مطروح “ونفسها جبار في الأكل”

أم مصعب.. أشهر طباخة في مطروح “ونفسها جبار في الأكل”
كتب -

مطروح- حسناء البستاوى:

سمر أحمد أو “أم مصعب” كما يعرفها الجميع بدأت مشروعها لعمل طعام ووجبات للآخرين منذ عشر سنوات بالغربية، التي كانت تقيم فيها، وعند انتقالها لمحافظة مطروح أخذت فكرتها معها وأصبحت بعد خمس سنوات من أشهر السيدات التي يعرفها الجميع بمهارتها غير العادية بالطبخ وتقديم الحلويات وكما يقول الجميع “نفسها في الأكل جبار”.

البداية

تقول سمر عن بدايتها “لم يخطر لي فكرة بيع ما أصنعه ولكن شجعني المحيطين بي بعد أن تذوقوا طعامي فبدأت بالغربية منذ عشر سنوات من خلال عمل بعض الأصناف وعرضها على جيراني بأسعار جيدة، ويستعينوا بي عند عمل عزومة أو لتجربة حلوياتي وعند انتقالي إلى مطروح حاولت أن يكون لي جذور ثابتة لمشروعي”.

التسويق بمطروح

تضيف سمر “في البداية واجهتني بعض المشكلات فلم يكن لي معارف، لكن شجعني البعض للذهاب للمؤسسات الحكومية لعرض الأطعمة كنماذج لما أستطيع عمله، وهكذا بدأت مشروعي، والآن لديّ الكثير من العملاء والذين يحافظون دائمًا على سؤالي عن كل جديد”.

لماذا الطبخ؟

الطبخ هواية بالنسبة لي فأنا أحب الطبخ والحلويات بشدة

مكونات إفطار رمضان

رمضان أصعب شهر لربة المنزل حيث يمتلىء بالعزومات فتفضل بعض السيدات الإستعانه بى حتى أوصل لها الأكلات، والوجبات الرمضانية عادة ما تكون بشاميل وبانية أو رز بالكبسة ولحمة أو فراخ حسب ذوق العميل بالإضافة للعصائر والتمر.

تكلفة وجبة لـ 4 أفراد

البعض يفضل المحاشي فطبق محشي مشكل لفرد واحد وقطعة بانيه وسلطة وشيبسي وعصير يكلف 20 جنيهًا ويكفى ويزيد، وهناك صينية بشاميل تكفي لخمسة أفراد بـ 50 جنيه، ووجبة متكاملة لـ 4 أفراد بالعصائر والحلويات تكلف 300 جنيه، والأكثر طلبًا هي البشاميل والمحاشي وكذلك السمبوسة والبيتزا.

أسعار الحلويات

تختلف بحسب أنواعها وكمياتها ولكنها تتراوح من 2 جنيه وحتى 75 للحلويات التي تستخدم سمن بلدي.

المكسب والتكلفة

التكلفة الأساسية عادةً ما تكون النصف تقريبًا لأني أشتري أنظف المواد، فلا أعمل سوى بالسمن البلدي والزبد ثم أضيف على التكلفة المصنعية والمواصلات والعائد المادي من المشروع جيد وكذلك الربح الصافي فمن خلال الربح استطعت إدخال معدات جديدة لعملي فكل فترة أشتري شيئًا جديدًا من الربح كعجان أو فرن وغيره مما وفر الجهد والوقت أيضًا.

أوردرات رمضان

عادةً ما يتم الحجز قبلها بيوم حتى أستطيع تجهيزه وعمل الأوردر في الوقت المناسب، وأجهز ما سأستخدمه من قبلها وأضعه بالثلاجة حتى أنجز المطلوب في الوقت المحدد.

حلويات العيد

تختلف حسب ذوق العميل ولكني أقدمها جميعًا فأقدم الكعك بأنواعه وأيضًا القراقيش فهي مطلوبة بكثرة والملفوف بالعجوة واللبن والبتي فور وأيضًا الغريبة والسابلية وتتراوح أسعارهم من 25 جنيه وحتى 50 جنيه حسب النوع.

أكبر أوردر

عبارة عن 8 كيلو جرام كعك لعروسة، وعندما أعجبها أرسلوا لي في عمل 10 كيلو جرامات من كل نوع، وأخذ مني الأوردر 10 أيام كاملة.

شغل البيت

أوفق بينه وبين الأوردرات بحيث أضم أكل المنزل للأوردرات وأجهزهم معًا وعند التسوية أحاول إنجاز أعمال التنظيف بالمنزل ويساعدني أبنائي في ذلك.

طموح

مشروعي يكبر وأن يعرفني أكبر عدد من الناس فلدي عدد من العملاء يثقون بطعامي وجودتي وأيضًا أسعاري وأطمح أن يزيد عددهم.

أراء العملاء

تقول أسماء علي، ربة منزل “جربت حلوياتها وأعجبتنى كثيرًا والأسعار جيدة جدًا فطعامها له نكهة طيبة”.

وتضيف ولاء محمود، طالبة دراسات عليا “مأكولاتها طيبة وطعمها مميز وأسعارها مقبولة ومناسبة ومعاملتها مهذبة”.