أهم 9 معالم سياحية في مدينة العلمين

أهم 9 معالم سياحية في مدينة العلمين
كتب -

مطروح – رنا صبري:

تقع مدينة العلمين على بعد 184 كيلو متر شرقي مدينة مرسى مطروح، و104 كيلو متر غربي الإسكندرية.

وترجع تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى صخرة “تل العلمين” بين السكة الحديدية، وساحل البحر المتوسط، وقد ذاع صيتها بعد الحرب العالمية الثانية، حيث دارت على رمالها معركة شرسة بين قوات الحلفاء بقيادة مونتجمري و قوات المحور بقيادة روميل.

منطقة آثار مارينا

تقع في الكيلو 89.5 على طريق الإسكندرية – مطروح، وهي عبارة عن مدينة وميناء أثريا، وتضم مجموعة من الفيلات والمقابر المنحوتة في الصخر، وترجع للعصرين اليوناني والروماني، وهي متاحة للزيارة.

آثار مارينا العلمين

مقبرة الكومنولث

تقع جنوبي الطريق الدولي، وتضم 7367 مقبرة لضحايا من بريطانيا، ونيوزيلندا، وأستراليا، وجنوب أفريقيا، وفرنسا، والهند، وماليزيا، إضافة إلى أسماء 11945 من الجنود الذين لم يتم العثور على أشلائهم، وقد كتبت أسماء بعضهم على الحوائط.

مقابر الكومنولث

المقبرة الألمانية

تم تشييدها في عام 1959، وتقع على مسافة 3 كيلو مترات غربي مدينة العلمين، وتطل على البحر مباشرة من فوق جبل مرتفع نسبيا، وتضم رفات 4280 شخصا، وتضم كنيسة، ومسجدا، وقاعة، ومتحفا صغيرا.

المقبرة الألمانية

المقبرة الإيطالية

تقع على مسافة 5 كيلو مترات غربي العلمين، وتعتبر من أجمل المقابر من حيث الفخامة وفن المعمار، وتضم كنيسة صغيرة ومسجدا، وقاعة للذكريات، ومتحفا صغيرا، بالإضافة إلى رفات 4800 من الضحايا، ولوحة تشير إلى أن الصحراء ابتلعت رفات 38 ألفا من الضحايا الإيطاليين.

المقبرة الإيطالية

النصب التذكاري اليوناني

أنشىء عام 1971 بتصميم يوناني من العصور القديمة، لتخليد ذكرى وفاة حوالي 320 جنديا يونانيا بعضهم في مقابر الكومنولث، والبعض الآخر في كنيسة ماري جرجس بالقاهرة.

النصب التذكارى اليونانى

النصب التذكاري الأسترالي

يقع بجوار مقبرة الكومنولث، وشيد لتخليد ذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية من الجنود الأستراليين.

متحف العلمين الحربي

نظرا لأهمية مدينة العلمين، فقد شيد هذا المتحف عام 1965، وأعيد تطويره وافتتاحه عام 1992، في العيد الخمسين لمعركة العلمين، حيث شاركت كل من ألمانيا وإنجلترا وإيطاليا بالمعلومات والمعروضات، كما أنشئت قاعة حديثة تبرز دور مصر في معركة العلمين, ويتكون المتحف من خمس قاعات وبهو رئيسي يتوسطه نصب تذكاري.

متحف العلمين الحربى

 

إقرأ أيضا

أهم 19 معلم سياحى فى سيوة

 

أهم 6 معالم سياحية فى مدينة مرسى مطروح