إعلام مطروح ينظم لقاءً حول “دور الاتحادات الطلابية في إثراء العملية التعليمية”

إعلام مطروح ينظم لقاءً حول “دور الاتحادات الطلابية في إثراء العملية التعليمية”
كتب -

مطروح- رنا صبري:

نظم مركز إعلام مطروح بالتعاون مع مكتب التربية الاجتماعية بمديرية التربية والتعليم لقاءً اليوم الأحد، حول “دور الاتحادات الطلابية في إثراء العملية التعليمية”، وذلك في إطار مؤتمر التعارف بين القيادات الطلابية للمراحل الثلاثة “الابتدائية والإعدادية والثانوية”، استعدادًا لانتخابات المكاتب التنفيذية على مستوى الإدارة التعليمية بمطروح.

وصرحت لطيفة طرمان، موجه أول التربية الاجتماعية بأن مكتب التربية الاجتماعية سيبدأ هذا العام في تفعيل الأمن الفكري بالمدارس، وهو ما يعني العناية بالسلامة الفكرية والنمو العقلي السليم للطالب من أجل إنشاء جيل سليم فكريًا.

وأوضحت لطيفة أنه يتم تنظيم عملية الانتخابات بالمكاتب التنفيذية لاتحادات الطلاب من خلال قرار رقم 62 والذي ينظم تلك العملية، مشيرة إلى أن اللقاءات المنعقدة تأتي من أجل خلق القدرة لدى الطالب على الاختيار للمكتب التنفيذي الذي يمثله للعام الدراسي، كما تهدف إلى نشر الوعي السلوكي لدى الطلاب ونبذ العنف المدرسي وترسيخ قيم الانتماء والولاء للوطن والمدرسة والبيئة المحيطة.

وشددت على حقوق الطالب وأهمية أدائه لواجباته، مبينة أن للطالب الحق في الحصول على الخدمة التعليمية والتساوي في المعاملة الحسنة وتوفير الحماية الكاملة أثناء اليوم الدراسي، كما يجب على الطالب أن يلتزم سلوكيًا وأخلاقيًا، فأية مخالفة من الطالب يقابلها إجراءً تأديبيًا من قبل الإدارة.

وأضافت موجه أول التربية الاجتماعية أن نوادي الأمن الفكري ستعمل مع الاتحادات الطلابية على دعم العملية التعليمية وضمان سيرها في الاتجاه الصحيح، لتخريج جيل متعلم قادر على حمل لواء الأمة.

وقال طارق البصيلي، معلم خبير بتوجيه التربية الاجتماعية، أن القرار الوزاري رقم 179 لسنة 2015 ولائحته بشأن الانضباط المدرسي، أكد على الانضباط السلوكي داخل المدرسة، وحدد حقوق وواجبات المعلمين والطلاب وأولياء الأمور، ونص أيضًا على تشكيل لجنة “الحماية المدرسية” بجميع المراحل التعليمية تتكون من 8 أفراد، وهم المسؤولين عن اتخاذ القرار التأديبي تجاه الطالب المخالف “تتضمن 2 من أولياء الأمور و2 طلبة”، وأفاد أن المخالفات تقسم لثلاثة مستويات أعلاها المستوى الثالث، وتتدرج العقوبة من لفت النظر واستدعاء ولي الأمر إلى الفصل التام.

وذكر البصيلي أن النادي الفكري الجاري إنشاؤه بكافة المدارس يتكون من 4 طلاب من كل فصل يشرف عليهم مدرس يتم اختياره دون أي انتماء ديني أو سياسين لافتًا إلى أنها تهدف إلى نشر الفكر السليم والوعي الطلابي والانضباط المدرسي والسلوكي.