“إعلام مطروح” ينظم ندوة حول الهجرة غير الشرعية وحقوق الإنسان

“إعلام مطروح” ينظم ندوة حول الهجرة غير الشرعية وحقوق الإنسان
كتب -

كتبت – رنا صبري:

عقد مركز إعلام مطروح، اليوم الثلاثاء، ندوة حول الهجرة غير الشرعية وحقوق الإنسان، حاضر فيها المقدم إسلام عمارة مسئول الهجرة غير الشرعية بمديرية أمن مطروح.

وأوضح عمارة، أن الهجرة غير الشرعية ظاهرة دولية يقوم بها أكثر من 180 مليون شخص على مستوى العالم، وتعد مصر إحدى الدول المصدرة للهجرة غير الشرعية خاصة لجنوب أوروبا وأمريكا، بالإضافة إلى أنها إحدى مسارات الهجرة، مؤكداً على  أن اكثر من 85% من المهاجرين بصورة غير شرعية هم من فئة الشباب وخاصة الحاصلين على مؤهلات تعليمية  تضطرهم الأحوال الاقتصادية للعمل بمهن بسيطة بأجور بسيطة.

وأرجع مسئول الهجرة غير الشرعية بمديرية أمن مطروح، تضاعف نسبة المصريين المهاجرين بصورة غير شرعية فى الأعوام التى تلت غزو العراق للكويت، إلى إحلال العمالة الأسيوية محل العمالة المصرية بدول الخليج العربى، مما دفع المصريين إلى التواجد فى هذه الدول بصورة غير شرعية، بينما ترجع دوافع الهجرة إلى الخارج بسبب الانبهار بالغرب والرغبة فى تحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية للمهاجرين.

وأشار إلى أن هناك بعد هام للهجرة غير الشرعية  يتمثل فى المساس بالأمن القومى المصرى، فيما يتعلق بتزايد أعداد المهاجرين إلى إسرائيل، مؤكدا أن اسوأ ما ينتج من الهجرة غيرالشرعية هو ما يخلفه ذلك من مصرع عدد  كبير من الشباب.

ولفت إسلام عمارة، إلى أنه بالرغم من تزايد حالات الهجرة غير الشرعية من مصر إلا أنه لا يوجد قانون يجرم هذا الفعل سواء من المهاجرين أو من يساعدهم على ذلك، مما يجعل إصدار مثل هذا التشريع أحد المطالب الهامة التى يجب أن يقوم بها مجلس النواب القادم، للحفاظ على حياة المصريين ومنع تجار الموت من التربح جراء التضحية بشباب مصر.