“التخلص الآمن من مخلفات الأضحية” ندوة بمركز النيل في مطروح

“التخلص الآمن من مخلفات الأضحية” ندوة بمركز النيل في مطروح
كتب -

مطروح – رنا صبري:

عقد مركز النيل للإعلام بمحافظة مطروح، اليوم الثلاثاء، ندوة موسعة تحت عنوان “التخلص الآمن من مخلفات ذبيح الأضحية”، بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، بالتعاون مع الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي ومديرية الطب البيطري والمنطقة الأزهرية وإذاعة مطروح.

هدفت الندوة إلى التعريف بالأساليب والطرق السليمة للتخلص من المخلفات العضوية للذبائح، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على الاشتراطات الواجب توافرها في الأضحية من الناحية الصحية والدينية.

وتحدث فضيلة الشيخ نجيب صالح، وكيل عام المنطقة الأزهرية، حول أهمية عيد الأضحى في حياة المسلمين، وأكد على ضرورة تفهم الحكمة من الأضحية أهمها الترابط والتراحم والتماسك داخل المجتمع.

ونبهت دكتورة فتحية، مديرة إدارة المجازر، على ضرورة الذبح عن طريق المجازر وتجنب شراء اللحوم المذبوحة بطرق غير قانونية وخالية من الأختام الرسمية.

وتعرض الدكتور فتحي، كيميائي بشركة المياه، إلى دور الأجهزة التفيذية في حماية المواطن والقضاء على المخلفات التي تنتج من الذبائح، عن طريق توزيع أكياس بلاستيكية على المواطنين لتجميع المخلفات والتخلص منها بالطريقة الآمنة، كما وجه نصائح عامة للسيدات منها عدم إلقاء مخلفات الذبح في الصرف الصحي، حيث ينتج عنه انسداد البالوعات مما يؤدي إلى ظاهرة الطفح الذي يكلف الدولة ملايين الجنيهات ويؤثر على الصحة ويزيد من نسبة الأمراض.

وشدد عبدالحميد القناشي، مدير عام إذاعة مطروح، على دور الإعلام في توجيه المواطن للحفاظ على الصحة العامة، وأكد أنه من خلال برامج الإذاعة يتم عمل خطة متكاملة لاستقبال عيد الأضحى تشمل عدد من اللقاءات مع مسؤولي الصحة والتموين والأوقاف والأزهر، بالإضافة إلى التنويهات المستمرة التي تهيب بالمواطن ضرورة التخلص الآمن من مخلفات الأضحية.