العروي يواجه أعاقته المعقدة بابتسامة دائمة ويطور مهاراته لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

عامر خميس عطية العروي، شاب يعرفه أبناء مطروح بروحه المرحة وابتسامته التي لا تفارقه، ونشاطه المتواصل سواء في مقر عمله بمدرسة العوام الابتدائية أو في مقر نشاطه الاجتماعي التطوعي بجمعية التأهيل الاجتماعي للمرضى والمعاقين رغم ما يواجهه من حالة إعاقة معقدة بسبب شلل الأطفال الذي اصابه في سن مبكرة من طفولته.
إعاقة معقدة في سن مبكرة

يقول عامر إنه من مواليد 16 نوفمبر 1972 وأصيب بمرض شلل الأطفال وهو في سن الخامسة من عمره وكانت إصابته شديدة التعقيد لا تجعله يستطيع السير إلا باستخدام كلتا يديه مع رجليه حيث لا تسمح إعاقته له باستخدام أي أدوات أو أجهزة تعويضية.
ولم يستسلم عامر لإعاقته منذ البداية فانخرط في سلك التعليم بمدرسة العوام الابتدائية بالعزبة السنوسية ثم حصل على الشهادة الإعدادية بإصرار وعزيمة من مدرسة وادي ماجد الإعدادية والتحق بمدرسة مطروح الثانوية التجارية حيث حصل على شهادة دبلوم التجارة في عام 1992 وتم تعينه بوظيفة إدارية بمدرسة العوام الابتدائية.
بالرضاء بالقدر أكسب عامر حب زملائه في العمل
و يظهر عامر العروي رضاء كبيرا بالقدر كما يبدي نشاطا كبيرا في انجاز ما يسند له من أعمال في مجال عمله وزاد على ذلك بالانخراط في النشاط الاجتماعي التطوعي.

وبدأ عامر، نشاطه في مجال رعاية المعاقين كمشارك في الأنشطة الاجتماعية والرياضية التي تنظمها المؤسسات الحكومية، وفاز بالمركز الرابع على مستوى الجمهورية في بطولة المحافظات لألعاب القوى التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة، وكرمه اللواء سعد خليل، محافظ مطروح السابق بمنحه شهادة تقدير.
ثم انضم عامر خميس إلى مجلس إدارة جمعية مطروح التأهيل الاجتماعي للمرضى والمعاقين ليبدأ مرحلة جديدة في نشاطه التطوعي لخدمة اقرانه المعاقين.

وتدرج في مناصبه بالجمعية إلى درجة رئيس مجلس الإدارة ثم مديرا للجمعية، وحاز على عضوية الاتحاد المصري العام للمعاقين والمجلس القومي لشئون الإعاقة والائتلاف المصري لحقوق الطفل كما أنه عضو بالإتحاد النوعي للبيئة.
الحرص على تحسين المهارات واكتساب الخبرات

ويؤكد عامر العروي أنه يحرص على تحسين مهاراته واكتساب خبرات جديدة باستمرار بما يرفع من مستوى أدائه المهني والتطوعي، ففي عام 2006 شارك في دورة لتفعيل المشاركة المدنية والاجتماعية والسياسية للأفراد المعاقين في المجتمع الذي نظمته جمعية “شموع لحقوق الانسان ورعاية الأفراد المعاقين بالقاهرة بالتعاون مع الهيئة الأمركية للتنمية الدولية من 18 لإلى 23 سبتمبر عام 2006.

وفي عام 2008 فاز بالمركز الرابع على مستوى الجمهورية في رمي الرمح في مسابقة المحافظات لألعاب القوى التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة لمتحدي الإعاقة.

وفي شهر مايو من عام 2011 شارك متحدي الإعاقة عامر العروي في المؤتمر الثالث للإتحاد النوعي للجمعيات العاملة في مجال حماية البيئة حول “الالتزام والإلزام البيئي ومواجهة التحديات” بدار الضيافة بجامعة عين شمس يومي 2 و3 مايو 2011.

وشارك العروي في عدة ورش عمل لتحسين مهاراته في إدارة الجمعيات الأهلية منها ورشة عمل بعنوان ” أدوار مجالس الإدارات في إدارة العمل التطوعي ” يومي 14 و 14 مارس 2012.

كما شارك في عام 2012 في عدة ورش عمل اقيمت بجمعية التأهيل الاجتماعي بمطروح منها ورشة ” أدوار مجالس الإدارات في إدارة العمل التطوعي يومي 13 و14 مارس و ورشة “التخطيط الاستراتيجي للجمعيات الأهلية ” أيام 10 و10 و 12 أبريل، كما حضر في نفس الشهر ورشة عمل ” تنمية مهارات القيادة للجمعيات الأهلية يومي 24 و 25 ابريل.

وفي شهر مايو من عام 2012 فقد شارك عامر خميس في ورش عمل ” إدارة الاجتماعات والوقت ومهارات الاتصال والتفاوض وكتابة التقارير” يومي 8 و 9 مايو وورشة ” الإدارة المالية للجمعيات الأهلية ” يومي 28 و 30 مايو.

وواصل متحدي الإعاقة العروي مشاركاته في كل نشاط يمنحه خبرة ومهارة جديدة فشارك في ورشة عمل المقترحات” يومي 10 و 12 يونيو 2012 بالإضافة إلى ورشة عمل أخرى حول ” إدارة المنح والقروض المتناهية الصغر ” يومي 25 و 28 يونيو 2012 بجمعية التأهيل الاجتماعي حول ” إعداد وصياغة
حفاوة وتكريم المسئولين لمتحدي الإعاقة

وفي ديسمبر من عام 2013 منحه اللواء بدر طنطاوي محافظ مطروح شهادة تقدير لنجاحه في إدارة جمعية التأهيل الاجتماعي وتطويره للخدمات المقدمة للمرضى والمعاقين بمطروح.

وتطور نشاط عامر العروي لخدمة مجتمعه المحلي وذوي الإعاقة بالدخول إلى معترك السياسة وقد بدأها باختياره عضوا ممثلا عن المعاقين في ورش العمل الخاصة بصياغة مواد الدستور المصري الجديد في 2013 كما شارك في ورش العمل الخاصة بالقوانين الخاصة بحقوق ذوي الإعاقة.

وما زال عامر العروي يمارس نشاطه في إدارة جمعية التأهيل الاجتماعي وحاضر بقوة في جميع فاعليات رعاية المعاقين.

الوسوم