تاريخ عمُدية عمرها 100 عام ترعى الوافدين والجالية اليونانية في مطروح

تتوارث عائلة زهويق عمدية قبيلة عيت العبيدي أبا عن جد منذ 102 عام تقريبا، وكان اول عُمدة هو جده فرج زهوييق الأكبر ثم خلفه ابنه داود فرج زهويق الذي خلفه ابنه فرج داؤد زهويق عام 1975 وظل قائما بها لمدة 36 سنة كاملة حيث تنازل عنها في حياته لابنه بشير فرج .
عيت العبيدي تمنح الحماية للمهاجرين المغاربة واليونانين

ويقول العمدة بشير العبيدي ، عمدة قبيلة عيت العبيدي، ورئيس مجلس العمد السابق، إن عُمدية قبيلة عيت العبيدي لها أهمية، بين سائر القبائل، بحكم إقامة الجزء الأكبر من القبيلة في زمام مدينة مرسى مطروح، وقد شارك العمدة فرج زهويق الاكبر في تنفيذ المخطط العمراني الذي وضعه الانجليز لمدينة مرسى مطروح عام 1914، وفق أحدث نظم التخطيط المعروفة آنذاك، والتي تميز قلب مدينة مرسى مطروح حتى اليوم بالشوارع الواسعة والمتقاطعة في ميادين منظمة، و تبرع العمدة بمساحات كبيرة من أرضه وارض قبيلته لصالح هذا المخطط العمراني الحضاري.

ويضيف العمدة بشير، أن قبيلة عيت العبيدي منحت الحماية القبلية للوافدين إلى الصحراء الغربية منذ زمن بعيد قبل أن تكون هناك شرطة أو محاكم سواء اليونانين أو من المهاجرين من المغرب العربي وليبيا.
وكانت الجالية اليونانية بمطروح تعيش منذ مئات السنين حيث يعملون في صيد الإسفنج واستخراج الملح وتصديره لليونان وأوروبا كما عملوا في اوائل القرن الماضي في نشاط الفنادق واللوكاندات والمطاعم .

وكان مسئولين السفارة اليونانية يحرصون على التواصل مع عمد عيت العبيدي لرعاية مصالح ابناء الجالية اليونانية بمطروح.
تمثال بمطار اثينا لداؤد زهويق عمدة اليونانين بالصحراء الغربية

ويحكي العمدة بشير العبيدي رواية عن الحاج عبد الحليم دعبس عضو مجلس الشعب السابق في أوائل الثمانينات من القرن المضي حيث قام بزيارة ضمن وفد برلماني مصر لليونان وفي مطار اثينا شاهد الحاج عبد الحليم تمثالا بمطار اثينا للعمدة داود زهويق عمدة عيت العبيدي ومدون على قاعدة التمثال ” العمدة داود زهويق عمدة اليونانين بالصحراء الغربية”
بطولات وادي ماجد

ويفتخر العمدة بشير العبيدي بان اثنين من أجداده شاركا ضمن جميع قبائل مطروح، في معركة وادي ماجد ضد الاحتلال الانجليزي وفي مقدمتهم عائلة العاصي القنيشات. وقد اسرا في المعارك وتمت محاكمتهما والحكم عليهما بالإعدام ثم خفف الحكم للسجن المؤبد ثم أعفيا عنهما بعدما قضيا ثلاث سنوات بالسجن.

الوسوم