تعرف على الإسعافات الأولية في حالات ضربات الشمس

تعرف على الإسعافات الأولية في حالات ضربات الشمس
كتب -

مطروح- أميرة سعيد:

قال دكتور محمد إمام، مدرب إسعافات أولية بالهلال الأحمر وطبيب مقيم قلب وأوعية دموية بمركز قلب بمحافظة مطروح، إن من الأعراض المميزة لضربات الشمس، هو ارتفاع درجة الجسم الداخلية لأكثر من 40 درجة مئوية، وقد يكون الإغماء هو العلامة أو المظهر الأول للإصابة.

كما أن هناك أعراض أخرى مثل قلة التعرق برغم الحرارة المرتفعة، هذيان واضطراب في الوعي، واحتمالية دخول المصاب في تشنجات، بالإضافة إلى أن هناك علامات جلدية منها الجفاف والسخونة والإحمرار.

وأضاف أن للإسعافات الأولية عند الإصابة بضربة الشمس تتمثل في نقل المصاب لأقرب مستشفى أو الاتصال بالإسعاف، ويتم عمل الإسعافات الأولية في حالة تأخر سيارة الإسعاف.

ويتم نقل المصاب لمكان جيد التهوية (مروحة، تكييف) وإبعاده عن الجو الساخن، وعمل كمادات ماء فاتر على الشرايين الرئيسية حول الرقبة، تحت الإبطين، أعلى فخذي المصاب، حيث يؤدي تبريدها إلى إنقاص حرارة الجسم، بالإضافة لإعطائه سوائل كتيرة أو محلول معالجة الجفاف.

يذكر أن ضربة الشمس تحدث نتيجة تعرض الشخص للشمس لفترة طويلة، ويمكن أن تحدث في الظل، وذلك في الأماكن الرطبة، حيث تصبح إفرازات العرق غير كافية لتبريد الجسم.

كما أشار إلى أنه للوقاية من الإصابة عدم التعرض للشمس في أوقات الظهيرة، ارتداء ثياب قطنية خفيفة، شرب سوائل (ماء، عصائر) بكثرة وبشكل مستمر، الاستحمام بماء فاتر بكثرة في اليوم الواحد.