تعرف على الفئات الأكثر عرضة لضربات الشمس وكيفية تجنبها

تعرف على الفئات الأكثر عرضة لضربات الشمس وكيفية تجنبها
كتب -

مطروح – إسراء القاضي:

مع الارتفاع الملحوظ في درجات الحراره في صيف هذا العام يتعرض الكثير منا لضربات الشمس، خاصة الأشخاص الذين تحتم عليهم ظروف عملهم التعرض لأشعه الشمس المباشرة.

يقول الدكتور أحمد فصيح، أخصائي باطني بمستشفى الحميات بمحافظة مطروح، إن ضربات الشمس هي ارتفاع في درجة حرارة الجسم نتيجه لارتفاع درجة حرارة الجو عن طريق التعرض لأشعه الشمس المباشرة أو التواجد في الأماكن المزدحمة بالأشخاص، ويكون هذا الارتفاع  فوق المعدل الطبيعي لدرجة حرارة الجسم و هي 37.5 درجة سليزيوس.

وأوضح أن أكثر الأشخاص المعرضون للارتفاع في درجات الحرارة هم الذين يتعرضون لأشعه الشمس المباشرة في فترة الظهيرة بداية من  11 صباحا وحتى 2 ظهرا، والضعاف مثل الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل الكبد والضغط والسكر.

ولتفادى الإصابة بضربات الشمس يؤكد فصيح على تجنب الخروج في فترة الظهيرة ولبس الملابس الخفيفة والقطنية لتمتص درجات الحرارة وشرب المياه والسوائل بصفة مستمرة  وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة.

وأضاف أن هناك ضرورة بالوعي بالإسعافات الأولية في كل منزل في حالة وصول درجة حرارة الشخص إلى 39 درجة والتي تتمثل في عمل الكمادات المستمرة والتي تكون حول الرقبة والأبطين وتحت الأبط وبين الفخذين والاستحمام بصفة مستمرة وبعد ذلك يتوجه إلى المستشفى فورا.

وأوضح أن مستشفى الحميات تستعد لمثل هذه الحالات وتكون مجهزة عن طريق ثلاثه أدوار، أولا: دور وقائي، وهو توعية الناس عن طريق نشر نصائح لتفادي ضربات الشمس عن طريق فريق من المستشفى للأماكن المحيطة وإجراء جلسات صحية، ثانيا: دور علاجي بالتأكيد على الأشخاص إذا ارتفعت درجة حراتهم إلى 39 فعليهم الحضور فورا إلى المستشفى لتخفيض درجة الحرارة عن طريق الكمادات وبعض الأدوية المناسبة و التواصل مع المستشفيات الأخرى لإجراء الإسعافات الأولية للمريض قبل إرسالة إلى مستشفى الحميات، وأخيرا إعداد إحصائيات للحالات وفحص كل حالة لتفادي حدوث هذه مرة أخرى.