فرقة مطروح للفنون الشعبية سفير فني بجميع دول العالم

فرقة مطروح للفنون الشعبية سفير فني بجميع دول العالم
كتب -

مطروح- حسناء البستاوي:

حازت الفرقة القومية للفنون الشعبية بمطروح على إعجاب جميع الدول التي زارتها مثل: ألمانيا، وبولندا، وإيطاليا، وتركيا، والجزائر، واليمن، وغيرها من الدول، كما حصلت أيضًا على العديد من المراكز المتقدمة بجميع المسابقات الدولية التي شاركت بها.

15 استعراض لفرقة الفنون الشعبية

يقول عوام مصطفى عباس، مدرب الفرقة أنها تضم 35 راقصًا منهم 6 فتيات فقط، ويتلقون تدريبًا وبروفات بشكل مكثف 3 أيام أسبوعيًا.

ويشير إلى أن هناك 15 استعراضًا أساسيًا للفرقة منها 4 استعراضات خاصة بواحة سيوة مثل “الزجالة –ا لعروسة السيوية – رقصة الحصاد – الألعاب السيوية”، أما الاستعراضات الأخرى فهى خاصة بالثقافة البدوية منها “رقصة الكيشيك –المطروحية – الصابية – الجاية – الجلامة – السامر”.

ميزانية الفرقة لا تتلائم مع إنجازاتها

ويضيف أن جميع المدربين حاصلين على دورات تدريبية عالية مع فرقة محمود رضا للفنون وتدريبات أخرى بمراكز متخصصة، مضيفًا أن ميزانية الفرقة عبارة عن 80 ألف جنيه شاملة أجر المدرب والفرقة والانتقالات، مردفًا أنها لا تكفي تغطية احتياجاتها.

“الألحان موهبة وحرفة”

في سياق متصل يقول سلومة عبدالله، قائد الفرقة الموسيقية الخاصة بفرقة الفنون الشعبية إن الفرقة تعتمد بشكل كبير على آلات الإيقاع وخاصةً آلة المقرونة، والتى تتكون من بوصتان مقرونتان ببعضهما.

ويوضح أن آلات الإيقاع تخدم بشكل كبير العروض البدوية التي تقدمها الفرقة، فالألحان كما أشار أنها موهبة وحرفة تساهم بشكل كبير في خروج العمل النهائي للفرقة بشكل جيد.