ندوة بمطروح لبحث الاستغلال الأمثل لمياه الصرف الصحي

ندوة بمطروح لبحث الاستغلال الأمثل لمياه الصرف الصحي
كتب -

مطروح- مجيد الصنقري:

عقد مركز النيل للإعلام ندوة اليوم الخميس، تحت عنوان “الاستغلال الأمثل  لمياه الصرف الصحي المعالج” وذلك بمقر المركز.

شارك في الندوة عدد من العاملين بالأجهزة التنفيذية وبعض أهالي المحافظة والجمعيات الأهلية وإذاعة مطروح.

تحدث خلال الندوة المهندس عبد الغني سعيد عثمان, رئيس القطاع الفني بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح، عن الدور الذي يقوم به القطاع الفني في تقديم الخدمات للمواطنين وعرض الخطط الحالية والمستقبلية لمد وتطوير شبكة الصرف الصحي, وقرب انتهاء المرحلة الثانية والثالثة من شبكة الصرف بالمحافظة.

 كما تحدث فتحي محمد محمد، كيميائي, عن أهم الطرق والأساليب المتبعة في معالجة مياه الصرف, إضافة إلى كيفية استغلالها في ري الغابة الشجرية ومشروعات الطاقة الحيوية “مشروع البيوجاز”، مشيرًا إلى أنه عبارة عن استخلاص الوقود من المخلفات والصرف الصحي بطريقة طبيعية لا تضر بالبيئة.

وأضاف أن مياه الصرف الصحي المعالج تصلح للاستغلال في الكثير من المشروعات الزراعية ومن أهمها استنبات الشعير وهو أحد المشروعات المبتكرة لإنتاج العلف الأخضر من بذور الشعير، وزراعة النباتات التي تدخل في صناعة الأعلاف منها الأكاسيا والنباتات التي تتحمل العطش وملوحة التربة والمياه ودرجات الحرارة المرتفعة، والتي يمكن الاستفادة منها في استخلاص الزيوت أو تربية دودة القز مثل نبات التوت.

وأوضح محمد أن هناك اتجاه عام للدولة في التوسع والاهتمام في استغلال مياه الصرف المعالج، نظرًا لمحدودية مصادر المياه بمصر.

وطالب المشاركون في الندوة بسرعة مد شبكة للصرف الصحي الحديث بالتجمعات السكنية بمدن المحافظة المختلفة, إضافة إلى ضرورة المرور الدوري على المناطق السكنية وسحب كميات مياه الصرف المنتشرة في بعض التجمعات.