ندوة لتوعية المواطن بالقرارات التموينية ومواجهة الغش التجاري ورفع الدعم بمركز إعلام مطروح

ندوة لتوعية المواطن بالقرارات التموينية ومواجهة الغش التجاري ورفع الدعم بمركز إعلام مطروح
كتب -

مطروح – رنا صبري:

عقد مركز النيل للإعلام بمطروح ندوة بمقر المركز تحت عنوان “الإرشاد الاستهلاكي وحماية المستهلك”، وذلك بهدف رفع الوعي لدى المواطنين بالقرارات التموينية الأخيرة بالإضافة إلى التعريف بدور المواطنين في مواجهة الغش التجاري وارتفاع الأسعار.

وقد شارك عدد كبير من أهالي المحافظة بالندوة حيث تنوع جمهور المشاركين ما بين أجهزة تنفيذية وجمعيات أهلية والمجلس القومي للمرأة والإذاعة المحلية والصحفيين والإعلاميين وربات البيوت والقيادات الطبيعية في المجتمع المطروحي.

وتحدث خلال الندوة هشام لمعي، مدير إدارة الرقابة التموينية بمديرية التموين، عن القرارات الاقتصادية الأخيرة وكيفية حصول المواطن على السلع التموينية والتعامل مع متعهدي التموين دون التعرض للاستغلال أو الغش التجاري.

كما أهاب بالمشاركين سرعة الإبلاغ عن أي مخالفة تموينية، وأكد على وجود قائمة بأنواع وأسعار السلع المتوفرة بكل منفذ توزيع، مشيرا إلى أن دعم الفرد شهريا مبلغ 15 جنيه دون حد أقصى لعدد أفراد الأسرة، وأوضح أنه يتم سداد مبلغ جنيه واحد على كل بطاقة تموينية، بالإضافة إلى السعر المحدد للسلعة بقائمة الأسعار الموجودة لدى الموزع وقد نبه المواطنين إلى عدم دفع آية مبالغ إضافية للموزع، وأكد على أن مخالفة ذلك يعرض الموزع للعقوبات القانونية وغلق المنفذ.

كما تحدث عادل جاد الرب قاسم، مدير إدارة الإرشاد الاستهلاكي بمديرية التموين، عن دور الإدارة في خدمة المواطنين وتوفير كافة المعلومات التي يحتاجها المواطن فى مجال السلع التموينية وأشار إلى الحملات الرقابية الدورية والمكثفة التي تقوم بها المديرية للرقابة على الأسواق وضبط المخالفات وتحرير المحاضر واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين.

وقد تم فتح باب النقاش والمداخلات، حيث أجمع المشاركون على ضرورة قيام الدولة بتوعية المواطنين بحزمة الإجراءات الاقتصادية الخاصة برفع الدعم عن السلع التموينية وذلك لتهيئة الشارع المصري لقبول تلك التغيرات التي لم يشهدها المجتمع المصري منذ فترة طويلة وذلك لمواجهة الشائعات التي تحدث بلبلة وتخبط بين المواطنين.

وفي نهاية الندوة تم طرح عدد من التوصيات أهمها ضرورة تكثيف الحملات الإعلامية من خلال وسائل الإعلام المختلفة لرفع الوعي لدى المواطنين بموضوع رفع الدعم وتأثيره في الاقتصاد المصري وخاصة لشرائح المجتمع البسيطة والتي يصعب الوصول إليها، وتكثيف الحملات الرقابية وزيادة عدد مفتشي التموين لمواجهة الغش التجاري، بالإضافة إلى ضرورة تفعيل العقوبة المقررة لردع المخالفين ممن يتلاعبون بقوت الشعب.