الإصابة بمرض “أكاروس الغبار” في ثمار النخيل.. الأعراض وطرق العلاج

الإصابة بمرض “أكاروس الغبار” في ثمار النخيل.. الأعراض وطرق العلاج

تعد ثروة نخيل التمر  المصدر الاقتصادي الأول لأهالي سيوة، ونظرًا لاهتمام المزارع السيوي بالنخيل ليكون بجودة عالية مما يدر عليه دخلا كبيرا، ومع دخول شهور الصيف  ظهرت بعض الإصابات بمرض  يسمى ” أكاروس الغبار “. ويعتبـر حلم الغبار” أكاروس التمر”، والاسم العلمي له هو Afasiaticus Oligonychus، من أهم الآفات التي تسبب مهاجمتها لثمار النخيل خفضًا كبيرًا للمحصول كمًا ونوعًا.

وقال المهندس الزراعي أحمد علي محمد مهندس المكافحة بالإدارة الزراعية بسيوة، إن هذا المرض يظهر بواحة سيوة مع بدايات  الصيف خاصة مع بدايات شهر يونيو.

أعراض الإصابة 

يقول أحمد علي، إن اليرقات والحوريات والطور الكامل لأكاروس الغبار تمتص عصارة ثمار النخيل غير الناضجة “الكامري”من منطقة القمع، ثم تنتشر على طول الثمار، ثم بعد ذلك يتغير لون الثمرة إلى اللون البنى المحمر، وتتحول الثمار لتشبه الفيل المتشقق وتكتسب ملمسا خشنا ولا يكتمل نموها ونضجها، كما تنسج الأفة نسيج حريري رقيق في منطقة الإصابة مما يؤدى إلى تراكم الغبار على هذا النسيج وتصبح الثمار مغبرة ولهذا السبب سميت بـ”أكاروس الغبار”.

أماكن  الإصابة وطرق انتشارها 

ويضيف أن الإصابة تنتشر في بساتين النخيل الكثيفة، والأشجار والمجاورة للطرق الترابية الرئيسية والفرعية، حيث أنها تقي اليرقات والحوريات من تأثير حرارة الشمس المميتة وأيضًا تنتشر هذه الأفة من شجرة لشجرة ومن بستان لبستان مجاور بواسطة الرياح وكذلك بواسطة الحشرات والدبابير.

مظاهر الإصابة بمرض أكاروس النخيل ــ مصدر الصورة مشاع إبداعي
مظاهر الإصابة بمرض أكاروس النخيل ــ مصدر الصورة مشاع إبداعي

طرق الوقاية

١. التخلص من العذوق المصابة القديمة للموسم السابق، وكذلك الحشائش المحيطة بحوض النخلة.

٢. التخلص أو التخفيف من مصادر الأتربة حول المزارع تجنبا لتفاقم الإصابة “الرش بالمياه “.

٣. المراقبة المستمرة للثمار بعد تمام عملية العقد والتركيز على البساتين المصابة في الموسم السابق.

٤_ غسيل العذوق بالمياه خاصة في فترة ” الصباح الباكر أو المغربية” حيث يقلل من تراكم الغبار ويقلل أعداد أطوار اليرقات ويزيل النسيج العنكبوتي إن وجد.

٥. استخدام الكبريت الميكروني لتعفيرا للثمار او رش بواسطة محلول للوقاية من الإصابة.

٦. في حالة رصد إصابات يستخدم مبيدات أكاروسية متخصصة ومسموح بها مع استخدام الزيوت المعدنية.

الوسوم