الانتهاء من 250 بئر امطار ب 5 مليون جنيه بصحراء مطروح لاستخدامها في الزراعة والمراعي وبديل لمياه النيل

الانتهاء من 250 بئر امطار ب 5 مليون جنيه بصحراء مطروح لاستخدامها في الزراعة والمراعي وبديل لمياه النيل

 

يعتبر ابار تجميع مياه الأمطار شريان الحياة لسكان البادية في الصحراء الذي يعتبر أحد اهم طرق التنمية القديمة لاهالي مطروح نظرا لاستخدام مياه الامطار في الزراعة والمراعي ومياه الشرب وهذه الاستخدامات لمياه الامطار تساهم في تواجد البدو في الصحراء عن العيش في المدن بالإضافة الي انها عادات وتقاليد.

معاينات الابار _ المصدر اعلام المحافظة

حيث يلجأ البدو في المناطق الصحراوية بمطروح إلى أداء صلاة الاستسقاء عند تأخر سقوط الأمطار، لاهمية الأمطار في كل ما يحتاجه قاطني الصحراء من أهمية كبرى في حياتهم المعيشية اليومية
ويقول عيسي ابو شيتة من مدينة النجيلة غرب مطروح بان ابار تجميع مياه الأمطار هي شريان الحياة الحقيقي لدى سكان البادية بديل لمياه النيل، خاصة في مدن محافظة مطروح الغربية السلوم وبراني والنجيلة وانت متجه الي الحدود الليبية فيطلقون عليها أمطار الخير.

معاينات الابار _ المصدر اعلام المحافظة


ويشير الحاج عدلي شامخ من مدينة براني بان أهالي المدينة قاموا بأداء صلاة الاستسقاء ، بسبب عدم نزول الأمطار هذا العام بشكل يملئ خزانات تجميع الامطار ، آملين أن يرزقهم الله بهطول الأمطار، حتى يتمكنوا من زراعة محاصيلهم التي تعتمد بشكل رئيسي على الأمطار .

معاينات الابار _ المصدر اعلام المحافظة


ويضيف مفتاح القطعاني من أهالي مدينة السلوم ، أن الأمطار تمثل لقاطني المناطق الصحراوية وخاصة تجمعات الاكثر فقرا في مدينة السلوم الحدودية لها أهمية كبري لتعدد أغراض استخدامها وكمصدر رزق لزراعة القمح والشعير والاستفادة من تربية الثروة الحيوانية للاغنام البرقي التي تميز هذا النوع عن باقي الفصائل من الاغنام وذلك بفضل وجود المراعي بعد نزول المطر لتظهر الاعشاب الطبية والزراعات الصحراوية .

معاينات الابار _ المصدر اعلام المحافظة

وأضاف أن مجالس المدن وجهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي ومركز بحوث يقوموا ومديرية الزراعة بانشاء ابار تجميع الامطار طبقا لاحتياجات الاهالي بالقري والتجمعات الصحراوية كمصدر لاستمرار الحياة بالصحراء نظرا لجودتها ونقائها فيفضل البدوى الشرب من مياه الآبار عن مياه نهر النيل، لاعتقاده بأن نظافة الآبار تفوق مياه النيل وقيامهم بعمليات النظافة بأنفسهم فيعيشون عليها طوال العام.

وأكد اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح بان ادارة تنمية القرية أنهت خلال هذا العام خطة انشاء الابار بعد حصر احتياجات تنفيذ الأبار بنطاق المحافظة، وذلك بعدد 250 بئرا، والتى تصل تكلفتها الإجمالية لنحو 5 ملايين جنيه، وترشيح المستفيد تمهيدا للطرح والبدء في التنفيذ.

وفي العاصمة مرسي مطروح أعلن اللواء وليد المعداوى رئيس المدينة بان ادارة تنمية القرية بمجلس المدينة قامت بتمويل وانشاء ابار نشو لعدد 300 مستفيد لتجميع مياه الأمطار بنطاق تجمعات وقري مدينة مرسى مطروح بالتعاون مديرية الزراعة عن طريق المعاينات الميدانية للمستفدين .

الوسوم