“التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS” دورة تدريبية بكلية التربية بمطروح

“التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS” دورة تدريبية بكلية التربية بمطروح دورة تدريبية بعنوان التحليل الإحصائي بكلية التربية.. المصدر:// جامعة مطروح

انعقدت، اليوم الخميس، دورة تدريبية بكلية التربية تحت عنوان “التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS” وهو برنامج الحزم الإحصائية لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين بكليات جامعة مطروح، تحت رعاية الدكتور محمد إسماعيل عبده، القائم بأعمال رئيس جامعة مطروح، وبالتعاون مع مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الاسكندرية.

وحاضر في الدورة التدريبية الدكتور حسام الدين إبراهيم، أستاذ إحصاء وتطبيق ورئيس قسم علوم ومحاصيل بكلية الزراعة الشاطبي جامعة الإسكندرية، وتكون هذه الدورة على مدار يومي الخميس والجمعة.

وأشار الدكتور حسام الدين إبراهيم، إلى أن الهدف من الدورة التدريبية هو الإلمام والدراية بالتصميمات الإحصائية المختلفة واستخدام البرامج الجاهزة مثل SPSS و SAS والاستفادة منها في حساب المقاييس الوصفية وعرض ووصف البيانات والاختبارات الإحصائية المختلفة، بالإضافة إلى تصميم وتحليل التجارب البيولوجية في مختلف نواحي ومجالات العلوم التربوية والمجالات المختلفة.

وأوضح الدكتور حسام الدين، أن هذه الدورة التدريبية مهمة بشكل كبير، لحتمية الاستفادة من الطرق الإحصائية في الأبحاث المختلفة، ولابد أن يكون الباحث على دراية بطرق آخذ العينات وإجراء الاختبارات الإحصائية.

وتم اليوم، عرض وتلخيص ووصف البيانات وشرح الاختبارات الإحصائية مثل اختبارات التوزيع التطبيقي واختبار صحة الفروض، وسيتم غداً الجمعة توضيح طريقة تحليل التباين وتصميم التجارب العشوائية وشرح العلاقة بين المتغيرات والاستدلال الإحصائي.

الوسوم