التغذية المثالية للطفل مع بداية عامه الثاني

التغذية المثالية للطفل مع بداية عامه الثاني

تغذية الطفل مع بداية السنة الثانية من عمره، امر يشغل بال كل أم،  لانها تريد ان يكون هناك نظام غذائى صحى للطفل ، حتى يتكون جسمه بطريقة سليمة وصحيه، وهناك العديد من التساؤلات والاستفسارات حول افضل نظام غذائى للطفل بعد سنة.

وتقول  أخصائية التغذية، رنا يونس، إنه يجب أن تتكون كل وجبه من 4 مجموعات الغذاء وهي مجموعة النشويات التي تضم الخبز والأرز والبطاطا والحبوب) ، وجموعة الدهنيات التي تضم الزيوت والطحينة والزبدة ومجموعات البروتينات التي تضم اللحوم والأسماك والدجاج والبقوليات، ومجموعة الخضروات والفواكه بأنواعها وهي التي تمد الجسم الفيتامينات.
وأضافت خبيرة التغذية بأنه على الأمهات أن يقدمن لأطفالهن أغذية تحتوي على كميات كافيه من الكالسيوم والذي تيدخل كعنصر أساسيفي مكونات العظام والنمو السليم.

وتوصي وزاره الصحة الأمهات على الحرص في تقديم  3 وجبات من منتجات الحليب للطفل فهي بالإضافه لكونها غذاء غني بالبروتينات ذو جوده عالية وفيتامينات والمعادن الضرورية للتغذية السليمة.
ويعتبر تناول الأطفال للخضار و الفواكه، ودمج الحبوب الكاملة والخبز الكامل للنظام الغذائي لهم من الصغر، من أهم مقومات البناء الجسماني السليم للطفل، وذلك لإحتوائها الألياف الغذائية، وتجنب المشروبات المحلاة والغازية،  تربيتهم من الصغر بعدم تعدي تناول مسلي واحد باليوم “سواء كان حلو أو مالح”.
التقيد بتناول وجبه الفطور لفوائد عديدة.
وأضافت رنا يونس أخصائية التغذية بأنه لابد من تربية الاطفال على التغذية الصحية ، تناول الأطباق المعدة بشكل صحي وتجنب المقالي والأكل السريع.
وضرورة إشراكهم في إعداد الطعام له تأثير جم في التعرف على الطعام، تناول الوجبات العائلية ، وتبنينا نحن كأهل عادات أكل سليمة والتي لها تأثير على عادات أطفالنا، في النهاية نحن قدوتهم وهم يقلدونا.

الوسوم