“السمان المشوي”.. الأشهر على موائد مطروح تزامنا مع انطلاق موسم الصيد|صور

 تعتبر هواية صيد الطيور في محافظة مطروح, من الهوايات  الاكثر انتشارا, وتعتبر متوارثه عن الاباء والاجداد, وتعتبر وسيلة الترفيه التي ينتظرها الشباب, بل وكبار السن من العام الى العام , ويحرص ابناء مطروح على صيد السمان  وطهيه بطرق مختلفة, كل حسب رغبته ولكن الاشهر عند البدو  شويه على الحطب في الصحراء او تسويته على “رز حمر” ارز احمر بالطماطم والفلفل الحار.

يقول حمد العشيبي احد ابناء مطروح ويهوى صيد السمان, أن هناك انواع اخرى من الطيور المهاجرة يقومون بتناولها وبيعها بالاسواق مثل طير الجمرى والسمان والنغاق والعصافير المهاجرة ويصل سعر الجمرى الى 100 جنيه الفرد والسمان 50 جنيها اما طير العقاب فسعره زهيد مقابل الطيور الاخرى, ويضيف,  ان لهذه الطيور قيمة غذائية عالية جدا.

ويصف حمد طريقة طهي السمان في الارز,  يقول:  انه بعد زبح السمان وتنظيفه جيدا يوضع على النار ويقطع عليه بصل ويحمر الى ان يصفر لونه ثم توضع صلصة الطماطم والفلفل الحار والملح وعندما تزداد سمك الطماطم يزود بالماء ويوضع الارز فوقه ويغطى ويترك لمدة 45 دقيقة وعند التاكد من نضج الارز يقلب فى اناء واسع ويقدم ومعه السلطة الخضراء والمخلل. 

وتابع قد يحبه البعض مشوي على الفحم , فبعد تنظيفه وتتبيله بالبهارات والبصل والثوم وزيت الزيتون يوضع على الشواية وتحته فحم موقد, ويؤكل بالخبز والطحينة . 

 

 

  

 

الوسوم