الكشف على 8400 سيدة مطروحية في مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن سرطان الثدي

الكشف على 8400 سيدة مطروحية في مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن سرطان الثدي مبادرة الكشف عن سرطان الثدي - المصدر: صحة مطروح

أعلن الدكتور محسن طه، وكيل وزارة الصحة بمطروح، عن أعداد السيدات اللاتي تم توقيع الكشف الطبي عليهن حتى اليوم الـ34 من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المكبر عن سرطان الثدي، حيث وصل عددهن لـ8400 سيدة من إجمالي العدد المستهدف وهو 72860 سيدة.

سرطان الثدي

وشملت الفحوصات عمل أشعة الماموجرام على 300 حالة، والتأكد من 44 حالة إيجابية و25 عينة سلبية، مع إجراء جراحة استئصال بمستشفى مطروح العام لـ3 حالات.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بمطروح، أن السيدات والفتيات في المحافظة تفاعلن بشكل جيد من خلال حضور حملات التوعية في المراكز القروية والمصالح الحكومية، بمشاركة كبيرة للتعرف على كيفية الوقاية والكشف المكبر عن سرطان الثدي بين سن 18 وحتى 25 عامًا.

وأشار طه إلى أن المبادرة مجانية وبالرقم القومي فقط، مع الحفاظ على خصوصية وسرية الفحوصات، كما أن فريق العمل سيدات بداية من الطبيبة والتمريض، كذلك فريق التوعية الذي يعمل على زيادة وعي المواطنات بأهمية تلك الفحوصات وضرورة الإقبال عليها.

ندوات تثقيفية

وتفاعلت السيدات والفتيات في قرى مطروح، وخاصة في قرية فوكة شرق مدينة مرسى مطروح، من خلال حضورهن الندوات التثقيفية للكشف المكبر عن سرطان الثدي، والمشاركة في حملة رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى نشر ملصقات للتوعية بهذا المرض.

وقالت مبروكة الصعيطي، من مدينة النجيلة، إنها جمعت سيدات المدينة، وعددهم 20 سيدة وتوجهن إلى أقرب وحدة صحية للكشف المكبر على سرطان الثدي للاطمئنان على صحتهن.

وأضافت رباب منصور من محافظة الدقهلية، وإحدى المصيفين في مطروح، أنه يوجد تسهيلات في إجراءات التسجيل والشكف الطبي، حيث قامت بالكشف هي و25 سيدة من زميلاتها المشاركات معها في المصيف، وكانت الفحوصات مجانا، كما تم عمل تحاليل سكر وسمنة وضغط، موجهة الشكر لرئيس الجمهورية لرعايته للأم المصرية.

أما ناجية المعبدي من مدينة السلوم الحدودية، فأكدت أن سيدات المدينة تفاعلن مع مبادرة رئيس الجمهورية من خلال التوجه لأقرب وحدة صحية للكشف المبكر لسرطان الثدي.

حملات توعية

وقامت حملات التوعية بمديرية الصحة في مطروح، بالتوجه لقرى غرب مدينة مرسى مطروح “المثاني وحلازين والشولحي”، لتوعية السيدات وخاصة في المدن البعيدة في الصحراء، وحثهن على المشاركة في مباردة رئيس الجمهورية والإقبال علي الوحدات الصحية للكشف عن سرطان الثدي.

وبدأت محافظة مرسى مطروح في تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أورام الثدي، في الأول من يوليو الماصي، من خلال عدد كبير من الواحدات الصحية والمراكز الطبية في مدن المحافظة الثمانية وهم:

مدينة مرسي مطروح: وحدة صحية بالكيلو 4 – وحدة صحية بالكيلو 7 – وحدة السادات – وحدة السنوسية.
مدينة الضبعة: وحدة سواني جابر – الإدارة الصحية.
مدينة العلمين: مركز سيدي عبدالرحمن.
مدينة الحمام: وحدة النهوض بصحة المرأة – وحدة الرويسات – وحدة قرية 27.
مدينة النجيلة: وحدة النجيلة القبلية.
مدينة براني: الإدارة الصحية.
مدينة السلوم: الإدارة الصحية.
مدينة سيوة: الإدارة الصحية.

الوسوم