المرأة و جهود الدولة فى مكافحة الفساد فى ندوة تثقفية بجامعة مطروح

المرأة و جهود الدولة  فى مكافحة الفساد فى ندوة تثقفية بجامعة  مطروح

نظمت جامعة مطروح،بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ندوة تثقفية بعنوان “جهود الدولة لمكافحة الفساد من خلال هيئة الرقابة الإدارية ودور المرأة”،بمشاركة المجلس القومى للمرأة ،ومدير فرع الرقابة الإدارية بالمحافظة،وبرئاسة الدكتور محمد إسماعيل عبده القائم بإعمال رئيس جامعة مطروح.

حيث أكد اللواء عصام زكريا مدير فرع الرقابة الإدارية، أنه لا فصل بين الرجل والمرأة في مكافحة الفساد، فلو كانت المرأة نصف المجتمع، فهي المسئولة عن إعداد النصف الآخر،موضحاً إن البنك الدولي للفساد عرف الفساد بأنه “إساءة استغلال السلطة العامة لتحقيق مكاسب خاصة”.

وعن الأسباب التي تؤدي للفساد أشار مدير فرع الرقابة الإدارية،إلي وجود أسباب اقتصادية كانخفاض مستوى الدخول وتفاوتها،وكذلك التوسع في إنشاء الصناديق الخاصة، وأسباب إدارية تتمثل في القصور في الهياكل التنظيمية للجهاز الحكومي، والإداري للدولة والبيروقراطية الحكومية،وتعقد الإجراءات وعدم توافر الشفافية الكافية، بالإضافة للأسباب القانونية والاجتماعية.

مؤكداً إن هناك العديد من الآثار السلبية المترتبة على الفساد تتمثل في هروب رؤوس الأموال الأجنبية والوطنية، انخفاض الصادرات لارتفاع تكلفة المنتج المحلي، ظهور الاحتكارات، وارتفاع التكلفة الاستثمارية للمشروعات نتيجة إضافة تكلفة الفساد على التكلفة الفعلية للمشروعات. وعن الآثار الاجتماعية المترتبة على الفساد، أوضح مدير فرع الرقابة الإدارية بمطروح أنها تتمثل في البطالة وانتشار بعض الجرائم،وكذلك الآثار النفسية كنقص الولاء وعدم الشعور بالانتماء،وانتشار العنف وظهور الإرهاب، وشيوع جو عام من الإحباط بين المواطنين.

كذلك تناولت الندوة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، حيث أشار اللواء عصام زكريا إلى إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي ” استراتيحية مكافحة الفساد ٢٠١٩-٢٠٢٢” ضمن فعاليات منتدى أفريقيا ٢٠١٨م من مدينة شرم الشيخ.

 

 

 

الوسوم