النباتات الطبية والعطرية بمطروح.. كنز يبحث عن الاستغلال الأمثل

النباتات الطبية والعطرية بمطروح.. كنز يبحث عن الاستغلال الأمثل النباتات العطرية في مطروح- المصدر: مركز بحوث الصحراء

ازدهرت زراعة النباتات الطبية والعطرية بقوة في الآونة الأخيرة داخل محافظة مطروح، ذات الطبيعة الصحراوية، والتي تعد بيئة جيدة، حيث تنمو فيها الأعشاب الطبية بشكل فطري في المناطق الصحراوية عقب مواسم سقوط الأمطار‏.

فيقول الباحثون: كل ما له رائحة هو عطر، لكن من الممكن أن نستخدم نباتات بعينها ذات روائح مميزة في الطب، وهي ما يطلقون “النباتات الطبية العطرية”.

وتضع الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتنسيق مع عدة وزارات بمشاركة المحافظين، خطة تنفيذية لمشروع قومي للنهوض بزراعات النباتات العطرية والطبية، لما لها من العديد من فوائد دعم الاقتصاد وصناعة منتجات الأدوية والعطور ومستحضرات التجميل، والأغذية، والمبيدات.

فصحراء مطروح تحظى بالعديد من الاعشاب الطبيعية والنبانات العطرية والمعالجة التي يستهدفها شركات الأدوية لصناعة الأدوية والعطور، لكنها لم تصل بعد إلى الاستخدام الأمثل لها.

الدكتورة إلهام محمد عطية، الأستاذ المتفرغ بمركز بحوث الصحراء بالقاهرة، تشير إلى أهمية النباتات الطبية والعطرية، مشيرة إلى أنها تمثل فوائد عدة لدعم الاقتصاد وصناعة الأدوية والعطور ومستحضرات التجميل، والأغذية، والمبيدات.

وتوضح الدكتورة إلهام أن من أشهر هذه النباتات العطرية التي تنمو في الأراضي الصحراوية بمطروح، نبات الترفاس أو الفقع ذلك الفطر الذي ينمو مع تزايد الأمطار ويدخل في علاج العديد من الأمراض خاصة أمراض العين.

كما أن الأسواق التي تبيع ثمرة فطر الترفاس الصحراوية أسواق من نوع خاص، لأنه يقبل عليها فقط التجار والعرب وفي أوروبا، حيث يتم تصديره فور استخراجه من الأرض، خاصة وأن الدول الأوروبية تستخدمه في بعض العقاقير الطبية، بينما يستخدم في البلاد العربية كمقوي جنسي.

وتذكر الدكتورة إلهام الأستاذ المتفرغ بمركز بحوث الصحراء، أن من أنواع النباتات التي تنمو بمطروح النباتات الطبية والعطرية بمطروح هي البردقوش وحشيشة الليمون اللافندر والنعناع السعودي وحصى لبان والنعناع الفلفلي والمرمرية والخردل الأبيض والأسود والحنة والكمون والشعير والكزبرة وحبة البركة والريحان والاستفيا، خاصة في واحة سيوة.

النباتات العطرية في مطروح- المصدر: مركز بحوث الصحراء
النباتات العطرية في مطروح- المصدر: مركز بحوث الصحراء

الدكتور محمد أباظة عميد كلية الزراعة الصحراوية الأسبق بمطروح، يقول إن بعض النباتات الطبية والعطرية موجودة بمنطقة “وادي النطرون – العلمين”، مثل السكران وهي قريبة من محمية العميد.

كما توجد حقول الشعير التي يعتمد على مياه الأمطار وبه نباتات مصاحبة، مثل نبات شوق الجبل والزمير والشعير البرى ومنطقة الحواف الصخرية أو الهضبة الصخرية بمنطقة عجيبة وبها غطاء نباتي مميز، يشمل النباتات الطبية، مثل الزعتر البري والحبق، علاوة على منطقة الكثبان الرملية وبها أنواع من البصل المميز ونبات قصب الرمال ونبات اللوتس ونبات الغرقد الشهير، الذي ينمو في الصحراء الشرقية وأيضًا تتميز به منطقة الكثبان الرملية بمطروح.

ويوضح أباظة أن اختيار هذا المشروع جاء للنهوض بزراعات النباتات العطرية والطبية في واحة سيوة بمطروح، حيث نفذ مركز بحوث الصحراء محطتين بحثيتين، إحداها بمنطقة تجزرتي والأخرى بمنطقة خميسة، للنهوض بسيوة زراعيًا واقتصاديًا في مجال النباتات الطبية والعطرية.

ويشير عميد كلية الزراعة الصحراوية الأسبق، أن الدراسات والبحوث العملية، أثبتت ملائمة بيئة واحة سيوة لزراعة عدد من النباتات، خاصة بالمناطق الرملية المستصلحة حديثًا، لعدم وجود ملوحة أو انتشار للحشائش.

ومن أهم الزراعات الموغات، البردقوش، حشيشة الليمون، اللافندر، النعناع السعودي، حصى لبان، النعناع الفلفلي، المرمرية، الخردل الأبيض والأسود، الحنه، الكمون، الشعير، الكزبرة، حبة البركة، الريحان، الاستفيا.

ويوضح أباظة أن هذه النباتات تزرع بشكل دوري، بعيدًا عن الزراعات الموسمية كالتمور والزيتون اللذين تشتهر بهما الواحة، لافتًا إلى أن هذه الزراعات ذات عائد اقتصادي كبير خاصة وأنها نظيفة، خالية من المبيدات ومصادر التلوث وتدخل في العديد من الصناعات، مثل صناعة العطور والأدوية.

ويؤكد عميد كلية الزراعة الصحراوية الأسبق، أنه يتم عقد الندوات التعريفية، والإرشادية، للتعريف بكيفية الزراعة، والعناية والجمع وحفظها بعد الجمع، حتى يستفيد منها أكبر عدد من مزارعين الواحة وتحقق الهدف من زراعتها.

ومع أهمية النباتات الطبيعية التي تنمو بصحراء مطروح، فقد اكتسبت أغنامها أهمية كبرى خاصة أغنام البرقي، حيث يتم تصديرها للأسواق العربية، نظرًا لجودتها وحسن مرعاها، بالإضافة إلى أهمية حليب الإبل الذي يتغذى على النباتات الصحراوية، والتي أثبتت العديد من الدراسات أهمية في علاج العديد من الأمراض.

الوسوم