“النبق” بواحة سيوة شجرة تراثية و هدية للاحبة

“النبق” بواحة سيوة شجرة تراثية و هدية للاحبة

مع دخولنا  لفصل الربيع  نرى سيوة تكتسى باللون الاخضر حيث العديد من اشجار الفاكهة مثل  شجرة النبق  ” السدر ” ،النبق أو النبگ أو السوّيد أو السدر هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة السدرية من رتبة الورديات. يضم شجيرات وأشجاراً صحراوية ذات أوراق كثيفة يصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلى عدة أمتار. يعيش النبق في المناطق الجبلية وعلى ضفاف الأنهار وينتشر بشكل واسع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ، وتعتبر من الفواكه ذات القيمة  التراثية لدى أهالي الواحة،  وتري الاطفال والفتيات يحرصوا على زيارة حدائقم  او الذهاب مع الجيران والاقارب  من اجل الاستمتاع باجواء الربيع وجمع فاكهة النبق  ، ويحرص الكثير من ابناء الواحة على اهدائه لمعارفهم في كل مكان  بمصر خاصة اثناء زيارتهم لهم بالمحافظات المختلفة  ، ويقوم البعض بتقديمه كفاكهة مميزة عند زيارة الضيوف القادمين من خارج الواحة.

حيث يقول عبدالله  مسلم طالب جامعي من أبناء سيوة  تعتبر  شجرة النبق لدينا من الفواكه التي تهدى  لضيوف الواحة ،مثل التمور  والجمار  ونحرص  على جمعه   وتقديمه  لكل الاحباب  ، خاصة اثناء الزيارات الرسمية ، ويقول سليمان عبدالله احد العاملين بمجال السياحة وموجه سابق بالتربية والتعليم  كان من عادة اهل سيوة انه وفى جو من التواد   والتكافل  يسمح من يمتلك   شجرة النبق   أهالي الواحة المحيطين به من الاقارب والجيران  بجمعه  من الحدائق،خاصة في شهرى مارس  وابريل..

ويضيف عبدالله  يظل  التراث  وما اعتدنا عليه  من اهدائه  للأحباب  هو السائد  حتى الأن، لما له من رمزية وقيمة تراثية، ويزرع  شجر النبق   بكميات   في حدائق  الواحة   سواء الأراضي  القديمة  او  المستصلحة  حديثا ، و شجرة النبق أو شجرة السدر هي من الأشجار المعروفة منذ القدم، وذكرها القرآن الكريم في عدة مواضع في الآيات الكريمة نظراً لأهميتها وفوائدها، حيث تعتبر من أشجار الجنة، والنبق هو نبات صحراوي يصل طوله إلى خمسة أمتار ويعمر لمئة عام.

وفي السنوات الاخيرة ومع الرواج السياحى بالواحة وفقا لحميد محمد عبدالله احد العاملين بمجال السياحة استطاع  ابناء سيوة ابتكار افكار جديدة منها عمل مربى من النبق  ومربى الكركديه ومدبى الزيتون  ، واصبح الاقبال عليها يتزايد بشكل كبير مما كان له مردود في رفع المستوى الاقتصادى لاهالى الواحة .

 

 

 

 

 

الوسوم