بالشباك والبنادق الرش.. شباب مطروح يستعد لموسم الطيور المهاجرة

بالشباك والبنادق الرش.. شباب مطروح يستعد لموسم الطيور المهاجرة

من العام للعام ينتظر أهالي مطروح موسم الطيور المهاجرة حيث تتوافد أعداد كبيرة على الواحة من أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط عند تساقط الجليد علي القارة العجوز، بداية من شهر سبتمبر وحتى نهاية شهر أكتوبر، يُعد الشباب عدتهم من الشباك والبنادق لممارسة هواية الصيد المتوارثة جيلًا بعد جيل.

موسم صيد الطيور المهاجرة _ مشاع إبداعي

بدء استخراج التصاريح

يقوم الأهالي باستخراج تصاريح الصيد من الأجهزة التنفيذية والأمنية بمحافظة مطروح، ويتم نشر المصائد الشبك على المرتفعات أعلى المناطق أمام شواطئ البحر.

طاهر السنيني، مدير شؤون البيئة بديوان عام المحافظة، يفيد أن المكتب بدأ تلقي استخراج تصاريح صيد الطيور، بالتنسيق مع مخابرات حرس الحدود طبقا لقرار محافظ مطروح، في الفترة من منتصف أغسطس وحتى 10 نوفمبر المقبل، طبقا للقرار رقم 209 لوزارة البيئة.

أشهر الأنواع

ويقول محمد عبدالله القناشي، من أهالي مطروح، إن موسم صيد الطيور المهاجرة يعتبر من الهوايات المحببة لشباب مطروح، ومن أشهر أنواع الطيور المهاجرة التي يتم اصطيادها السمان والقمري واليمام و أبوصفير والدقنوش.

طرق طهي الطيور المهاجرة _ مشاع إبداعي

ويضيف رزق العوامي، من منطقة سملا بمدينة مرسى مطروح، أن موسم الصيد يأتي بأشهر أنواع الطيور المهاجرة للصيادين، هو طائر النغاق، وهي طيور كبيرة وتستقر عند شواطئ البحر بمزارع التين والزيتون.

ويؤكد منصور الفردي، من مدينة الضبعة، أن أنواع النغاق هي الأشهب والأبيض والأحمر، ويتنافس الأهالي في صيده وحجمه كبير مقارنة بالأنواع الأخرى.

طرق طهي الطيور المهاجرة _ مشاع إبداعي

طرق الصيد

ويشير محمد القطعاني، من مدينة سيدي براني، أن الطيور لها مذاق خاص في الطعم، ولها العديد من طرق الطهي، بالإضافة إلى متعة الصيد نفسها.

ويلفت القطعاني أن الصيد يتم بعدة طرق تتلاءم مع المناطق التي يختارها الصيادون، وهي في الغالب تكون بعيدة عدة كيلومترات عن ساحل البحر.

موسم صيد الطيور المهاجرة بمطروح _ مشاع إبداعي

ويوضح رجب المعبدي، من مدينة السلوم، أن الصيد له طريقتين فهناك صيد بالشباك وهناك ببندقية الرش، لافتًا أن الأهالي ينظمون رحلات لصيد الطيور، وهناك التزام من أبناء القبائل بالقواعد التي وضعتها الدولة للصيد والتي تحدد ارتفاع الشباك.

المعبدي يضيف أن الصيادون في هذه الفترة من كل عام يسعون إلى زيادة خبرتهم ومستواهم في صيد الطيور بجميع الطرق، بالإضافة إلى أكل أنواع الطيور المختلفة ذات المذاق المميز، والمفيدة للجسم.

طرق طهي الطيور المهاجرة _ مشاع إبداعي
الوسوم