بعد مشاركته بـ”مؤتمر مطروح”.. “البطوطي”: سياحة سيوة عشوائية ويجب وضع مخطط شامل لتنميتها

بعد مشاركته بـ”مؤتمر مطروح”.. “البطوطي”: سياحة سيوة عشوائية ويجب وضع مخطط شامل لتنميتها محرر "مطروح لنا" مع الدكتور سعيد البطوطي

الدكتور سعيد البطوطي، أستاذ الاقتصاد بجامعة جوته في ألمانيا، عضو منظمة السياحة العالمية، أحد الخبراء في مجال السياحة الذي يتبنى توجه السياحة البيئية والخضراء، وله العديد من المؤلفات والمحاضرات في مجال اقتصاديات السياحة، كما زار سيوة عدة مرات، كما أنه أحد المغرمين بالواحة.

شارك “البطوطي” في المؤتمر الدولي الثاني لكلية السياحة والفنادق بجامعة مطروح، الذي عقد بواحة سيوة في مارس الماضي، وقدم خلال المؤتمر ورقة بحثية حول السياحة الخضراء والبيئية، مستعرضا إحصائيات منظمة السياحة العالمية حول نسب الإشغالات والتدفقات السياحية بالدول المختلفة، وتزايد الطلب عليها في السنوات الأخيرة.

وخلال المؤتمر، صنّف واحة سيوة كواحدة من المناطق الواعدة في مجال السياحة البيئية، وذلك في حال تم الاهتمام بها بالشكل الذي يجعلها وجهة لكل الراغبين في السياحة بمصر.

وعن خطة التنمية المستدامة 2030، والسياحة البيئية التي تتميز بها سيوة، يتحدث الدكتور سعيد البطوطي عن سبل تطوير الواحة، وكيف يمكن الاستثمار بها في الحوار التالي..

ما أهمية سيوة في مجال السياحة البيئية؟

سيوة عبارة عن كنز من المقومات الطبيعية للسياحية البيئية والعلاجية، والسياحة البيئية يزداد الطلب العالمي عليها من الأسواق السياحية، خاصة السوق الأوروبي، حيث بلغ معدل النمو في نمط السياحة الثقافية 20% في حين أن معدل النمو السنوي في أنماط السياحة مجتمعة يتراوح ما بين 5 : 6%.

الدكتور سعيد باحضان الطبيعة بسيوة- تصوير: محمد جيري

كيف يمكن  استثمار سيوة في مجال السياحة البيئية؟

لكي يمكن الاستثمار الأمثل لتلك المقومات الهائلة التي على أرض سيوة ينبغي أولا دعم البنية الأساسية المتعلقة بالسياحة، فلابد من طرق بمواصفات دولية تربط الواحة بكل من القاهرة ومطروح، وكذا لابد من إقامة مطار مدني هناك، فالطيران هو الناقل الرئيسي للحركة السياحية، وحين حدوث ذلك سوف تبدأ الاستثمارات في التدفق، التي يجب أن تكون وفق مخطط عام وليس بشكل عشوائي تراعى فيه الظروف البيئية والطابع الثقافي والمعماري للواحة.

فالمستثمرون يتحفزون للاستثمار في أي منطقة حينما يطمئنون أن الطلب عليها موجود أو على الأقل هناك طلب محتمل، حتى يضمنوا أن مشروعاتهم سوف تعمل وأن عائد رأس المال سوف يتم ضمانه، والطلب على أي منطقة يتطلب وجود مقومات الجذب السياحي وتوافر الخدمات السياحية وقبل كل ذلك كيفية الوصول للمنطقة.

ما مدى إمكانية تصنيف السياحة بسيوة وكيف يكون الترتيب؟

السياحة بسيوة لا تزال عشوائية وغير مخططة، وبالرغم من أن سيوة تحظى بشهرة عالمية كبيئة خصبة ومواتية لنمطي السياحة البيئية والعلاجية، إلا أن الطلب عليها لا زال متدنيا بسبب ضعف الخدمات فيها وصعوبة الوصول إليها.

كيف يمكن الحفاظ على خصوصية سيوة وتعظيم القيمة المضافة لسياحة المؤتمرات بسيوة؟

للحفاظ على سيوة وعلى خصوصيتها، لابد من وضع مخطط عام للواحة يتضمن أماكن الخدمات والطرق وأماكن الإقامة ومواصفاتها التي ينبغي أن تراعي الطابع البيئي والمعماري والثقافي للواحة.

هل لمست أية تغييرات في زيارتك الأخيرة لسيوة سواء سلبية أو إيجابية؟

للأسف سلبية، فواحة سيوة تحتاج اهتماما من الدولة بتطوير المطار ووضع مخطط عام لتطوير الطرق البرية للوصول إليها من القاهرة ومن مطروح، وكذا وضعها على قائمة خطة الدعاية التي تقوم بها وزارة السياحة في الأسواق المختلفة، وبذلك سوف نشجع المستثمرين أن يأتوا إلى سيوة وأن يساهموا في إقامة أماكن الإقامة والخدمات السياحية المختلفة وفق المخطط الذي تم ذكره.

الوسوم