رفع أكثر من 90 الف طن من القمامة والمخلفات بموسم الصيف بمطروح  

رفع أكثر من 90 الف طن من القمامة والمخلفات بموسم الصيف بمطروح  

تعد مشكلة التخلص من القمامة من المشاكل التي تواجه مجتمعنا بعدم الاستفادة منها أو التخلص منها بشكل لايواكب العصر سواء بالحرق أول بالدفن .

حيث أكد الدكتور محسن عماد باحث في شئون البيئة  بان التخلص من القمامة مشكلة تؤرق المسئولين والتي لم تستفيد منها الدولة حتي الان وطريقه التخلص منها عن طريق شقين الاول دفنها في المدافن الصحية أو حرقها ، ولم تستفيد الحكومات المصرية من استغلالها واعادة تدويرها لتعود بالعائد الاقتصادي عليها أو استخدمها في بعض الصناعات .

حملات ازالة القمامة _ المصدر اعلام مجلس المدينة

واضاف عماد  بان عملية الاستفادة من القمامة او المخلفات تبدأ بفصل المخلفات المنزلية وأهميتها للبيئة والاقتصاد بفصل المخلفات يعنى فصل المخلفات الورقية عن مثيلاتها من النفايات الزجاجية والبلاستيكية والمخلفات العضوية كلا على حدا، تمهيداً لاعادة تدوير النفايات لاستخدامها كمواد خام مرة أخرى .

وقال ابراهيم راضي من العاملين في قطاعات النظافة بان مدينة مرسي مطروح لم تستفد حتي الان من القمامة خلال موسم الصيف التي تستقبل فيها المدينة أكثر من 6 مليون مصطاف ونشاهد القمامة بها كافة انواع المخلفات التي يمكن الاستفادة منها لكن يحدث عملية نقل لها للمدفن .

حملات ازالة القمامة _ المصدر اعلام مجلس المدينة

 

وتقول صفاء رياض من القاهرة، إنه خلال زيارتها لمدينة مرسي مطروح، لاحظت خلال السفر بان القري السياحية علي الساحل الشمالي، ينتج عنها كميات كبيرة من القمامة يمكن الاستفادة منها، لكنها شاهدت نقل القمامة في مدفن صحي بدون فرز القمامة لاعادة تدويرها وتسألات لماذا لا يوجد مصنع لتدوير القمامة للتخلص منها مثل دول العالم المتقدمة في اعادة تدوير المخلفات .

حملات ازالة القمامة _ المصدر اعلام مجلس المدينة

 

وقال اللواء وليد المعداوي رئيس مركز ومدينة مرسي مطروح، بأن جهاز النظافة وادارة تحسين البيئة بالمدينة، قاموا برفع أكثر من 90 الف طن تقريباً من القمامة بنطاق المدينة بكافة المناطق والاحياء خلال 3 أشهر في موسم الصيف .

وأضاف رئيس مدينة مرسي مطروح، بأنه يوميا يتم رفع أكثر من 900 طن القمامة علي مدار 24 ساعة عن طريق جهاز النظافة بالمدينة جزء منه يتم تخصيصه لمصنع تدوير القمامة والجزء الاخر يتم دفنه في المدفن الصحي بطريق سيوة .

حملات ازالة القمامة _ المصدر اعلام مجلس المدينة

وأشار المعداوي بأن  مجلس المدينة قام باعداد دراسة لتطوير مصنع تدوير القمامة، الذي يعد من الجيل الاول وقامت شئون البيئة بالمحافظة بمخاطبة وزارة البيئة بتطوير المصنع لكي يواكب التقدم الهائل في الاستفادة من المخلفات الصلبة .

حملات ازالة القمامة _ المصدر اعلام مجلس المدينة

مشيراً بان أهمية أعادة تدوير المخلفات المنزلية ونشر الوعي لفصل النفايات بين الناس، لتشجيع المواطنين على الحفاظ على البيئة ينعكس علي التقليص من كمية النفايات ، و فتح قنوات جديدة للاستثمار وانتاج مواد معاد تدويرها و تقليل نسبة الاستيراد من الخارج .

الوسوم