صورة لميدان الجلاء قبل 57 عاما تحكي رحلة التطور والعمران في مطروح

صورة لميدان الجلاء قبل 57 عاما تحكي رحلة التطور والعمران في مطروح تصوير صلاح هزاع

يعد ميدان الجلاء أحد أهم الميادين التي تحكي تاريخ التنمية والتطور في محافظة مطروح، وبمقارنة صورة عمرها 57 عاما لميدان الجلاء، يظهر فيها انتهاء أعمال إنشاء البنك الأهلي، بصور حديثة في شهر مارس 2019،  يتضح مستوى التطور والعمران الذي شهدته المحافظة.

ويعود تاريخ الصورة القديمة لميدان الجلاء ومبنى البنك الأهلي القديم إلى أوائل عام 1962، وهي من أرشيف سامح نبيل يوسف، أخصائي تركيبات الأسنان، وأحد أبناء المدينة.

صورة البنك الأهلي بميدان الجلاء عام 1962م
صورة البنك الأهلي بميدان الجلاء عام 1962م:من أرشيف سامح نبيل يوسف، أحد أبناء المدينة

ويظهر في الصورة القديمة عمليات إنشاء البنك وهي في مراحلها الأخيرة، وخلوه من أي مبان أو إنشاءات، غير مبان تحت الإنشاء في خلفية الصورة، منها فندق عروس البحر، وعمارات اللوكس.

وفي الصور الحديثة يظهر المبنى الجديد للبنك الأهلي، والشوارع المنظمة التي تطل عليها المباني والعمارات الشاهقة.

أهمية ميدان الجلاء

يقول الحاج فرج عوض العشيبي، إن ميدان الجلاء قديما كان الممر الرئيسي لجميع العابرين بالسيارات بين مصر وليبيا ذهابا وإيابا، لذلك تم إنشاء أحد أقدم محطات وقود السيارات بهذا الميدان.

ميدان الجلاء والبنك الأهلي في شهر مارس 2019
ميدان الجلاء والبنك الأهلي في شهر مارس 2019

ويربط ميدان الجلاء شارع الجلاء الذي يمتد من أول عزبة الأفراد شرق المدينة، مرورا بقلب المدينة وشارع الإسكندرية، وحتى أول طريق السلوم غربا، مرورا بميدان عبد المنعم رياض، وسوق ليبيا.

كما يتقاطع شارع الجلاء في الميدان، مع شارع شكري القواتللي، الذي يعتبر أحد المحاور الرئيسية التي تربط الحركة بين جميع الأتجاهات في قلب المدينة، والاحياء الخارجية، مثل حي الزهور بالكيلو 4، الشروق بالكيلو 7.

كما يعتبر شارع شكري القواتللي المتفرع من ميدان الجلاء هو الطريق الرئيسي للمغادرين لمطروح، في اتجاه الإسكندرية، والقاهرة، وسائر محافظات وادي النيل.

وتنتشر في محيط ميدان الجلاء عدد من المؤسسات الهامة، منها مكتبة مصر العامة، ومركز الإعلام التابع للهيئة العامة للإستعلامات، ومديرية الثقافة، وجمعية الشبان المسلمين، والنادي الاجتماعي، ومديرية الشباب والرياضة.

صورة ميدان الجلاء والبنك الاهلي من امتداد شارع شكري القواتللي: تصوير-صلاح هزاع
التطور الاقتصادي 

يوضح المحاسب عبد الله أبو زوير ، التطور الذي شهدته مطروح، مشيرا إلى أنه أصبح اليوم بها تسعة بنوك.

ويبين أن التطور الذي شهدته مطروح لا يمكن حصره فقط في المباني والإنشاءات والشوارع المنظمة، ولكن أيضا في الحركة الاقتصادية.

ويضيف أبو زوير ، أن مطروح أصبح بها اليوم فروع لتسعة بنوك كبرى، بما يكشف زيادة عدد سكان المدينة، وزيادة الانشطة التجارية بها، وكذلك حركة رءوس الأموال.

ويذكر المحاسب عبد الله أبو زوير أسماء البنوك الموجودة بمطروح حاليا بترتيبها حسب أقدمية وجودها في مطروح، وهي، البنك الأهلي، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك التنمية، البنك العقاري، بنك الإسكندرية، البنك التجاري الدولي، البنك المتحد، بنك الإسكان والتعمير.

صور ميدان الجلاء تحكي تطور مطروح
صور ميدان الجلاء تحكي تطور مطروح: تصوير-صلاح هزاع
الابراج الشاهقة تحيط بميدان الجلاء بمطروح
الابراج الشاهقة تحيط بميدان الجلاء بمطروح: تصوير- صلاح هزاع
الوسوم