عادل السيوي أشهر لاعب من سيوة لعب بالممتاز.. في سموحه والجيش والرجاء

كتب:ـ سامي حسن

محمد أبو القاسم علي والشهرة محمد الجبالي أول حكم في سيوة دخلت التحكيم حباً في المجال سنه ٢٠١١م وكان رئيس لجنة الحكام الكابتن عصام صيام  ورئيس لجنة حكام مطروح الكابتن عبدالفتاح برجاس رحمه الله عليه وبمساندة اكرامي علاء و شامخ فالح وانا حاليا حكم في الدرجة الثانية.

عادل أبو مسلم مدير هيئة محو الأمية بمطروح لعب  مع نادي الشبان المسلمين و ونادي ضباط الشرطة و نادي أهلى مطروح، وانتقل للعب بناشئين الزمالك بالقاهرة وهو أول سيوى يلعب بنادي الزمالك وهو من  جيل نادر السيد وأمير عبد العزيز ويحي نبيل.

ويقول يوجد لدينا مواهب كثيرة في سيوة في جميع الالعاب كرة القدم لدينا اللاعب عادل بلال السيوي الذي لاعب بسموحة وطلائع الجيش بالدوري الممتاز وكان يؤدى اداء مميز وحاليا  يلعب في نادي الرجاء في الدوري الممتاز وساهم فى صعود الرجاء بالممتاز .

وهناك لاعبين مميزين كانوا بسيوة امثال النائب السابق بمجلس الشوري سعيد أحمد سعيد ، وأحمد جنجر رأس حربة و محمد عيسى وسط مهاجم كنت بشبهه بطاهر أبوزيد والحسينى جنجر حارس مرمى و شريف ببي حارس مرمى ويوسف فجرى وسط مدافع وحسن يوسف ونج يمين ومجدى يوسف حارس مرمى دول قدامى ومحمد عمر واحة سيوة.

أندية وملاعب

أندية تلعب في القسم الرابع السنة الحالي سيوة وشبان سيوة وشباب سيوة ،القرية الأوليمبية التابعة للجيش تقام عليها المباريات ، بالإضافة ملعب قانونى تابع لوزارة الشباب والرياضة وهناك العديد من مراكز الشباب مثل مركز شباب سيوه ومشندت وأغورمى وبهي الدين .

تتميز واحة سيوة بالألعاب التراثية المستوحاة من البيئة ، حيث يغلب عليها الطابع الجماعي ومنها

لعبة الطجوطجو

لعبة “الطجوطجو” الذي يصنع من فروع النخل ويقومونا الشباب بمسابقة الجري بيه هذه اللعبه المعشوقه لشباب سيوة وتمتلك المهارات العالية. ولعبة لميد

وهى بتلعب على الأرض وترسم  ٩ مربعات صغيره على الرملة وبيكون ٣ أحجر ويتم العب فيها بشخصين وبيحرك كل قطع من مكانه لمكان ثاني لا اي مكان من ٩ مربعة يحول يحط ٣ قطع علي خط واحد من المربعة من غير اللاعب الثاني من غير ميحط القطعه في مكان يقطع الخط الواحد .

و التسلق على النخيل

وهى موهبة تتميز  بها أبناء سيوة وهى السرعة والاتقان فى التسلق على النخيل واقامت الشباب والرياضة مؤخراً مسابقات لأسرع شاب يتسلق على النخل في أقل وقت

ولعبة شد الحبل

وهى مسابقات تتم من قبل أبناء سيوة والشباب والرياضة ويتم تقسيمها الى خمس اشخاص فى مواجهة خمس اشخاص .

والتزحلق على الرمال الناعمة

ورغم هذه العطايا الربانية إلا أن الشباب السيوى ابتكروا شكلاً جديدا من أشكال المتعة لاقت اقبالاً كبيرا من السياح الاجانب الذين يتوافدون على الواحة، وهى التزحلق علي جبال الرمال الناعمة التى تقع على مشارف الواحة، حيث ينزلق السياح من قمة جبال الرمال باستخدام الزلاجات التى تستخدم للتزحلق على الجليد والتي يوفرها أبناء سيوة لهم،و تلك الرياضة رائعة وفريدة من نوعها ساعد على ذلك نعومة الرمال بالواحة وعدم وجود مخاطر فى التزحلق عليها،وأصبح السائحون يأتون من أوروبا خصيصا للتمتع بها، حيث تتميز جبال الرمال بسيوة بنعومة خاصة ولايوجد بها احجار تعيق سير زلاجات التزحلق مما شجع على نجاح تلك السياحة الجديدة و السياح الأجانب تأتى من مختلف بلاد العالم وكذلك المهتمون برياضة التزحلق على الرمال من كل أنحاء العالم.

الوسوم