فرحة عارمة لسكان البادية بمطروح لنزول المطر لملئ الخزانات واستخدامها في الزراعة والمراعي

فرحة عارمة لسكان البادية بمطروح لنزول المطر لملئ الخزانات واستخدامها في الزراعة والمراعي

 

شهدت محافظة مطروح طقس غير مستقر، بمدن المحافظة الثمانية وهطول أمطار غزيرة، وصلت لدرجة السيول في بعض المناطق من مدينة الحمام شرقا وحتى مدينة السلوم غربا بطول 550 كيلو مترا.

هطول الامطار بغزارة بالصحراء  _ المصدر اعلام مجلس المدينة

فى نفس الوقت أستعدت كافة الاجهزة بمحافظة مطروح للاستعداد للسيول وشفت تجميع مياه الأمطار علي مدار 24 ساعة بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي والاجهزة التنفيذية المعنية .

فرحة عارمة للبدو لنزول المطر _ المصدر اعلام مجلس المدينة

ولم تتأثر حركة التجارة الخارجية بين مصر، وليبيا ودول المغرب العربي من خلال معبر السلوم نتيجة الطقس السيئ ، واستمرت سير شاحنات نقل البضائع على جانبى الطريق القادمة من طريق مطروح متجهة إلى منفذ السلوم البري، ومنها إلى ليبيا وكذا الشاحنات القادمة من دول شمال أفريقيا

فرحة عارمة للبدو لنزول المطر _ اعلام مجلس المدينة

وأعرب أهالى مطروح عن سعادتهم لهطول الأمطار، خصوصا سكان القرى والنجوع والمناطق الصحراوية، بعد مرور مطروح بموجة من الجفاف استمرت على مدار 12 عاما مضت، حيث امتلأت آبار تجميع مياه الشرب، وشرعوا في استكمال زراعة للخضروات بجانب زراعة الشعير والقمح، الذى استفاد من هطول مياة الأمطار في ظل إعتماد سكان قرى ونجوع محافظة مطروح على الأمطار لري المزروعات، بينما أدت الأمطار إلى خلو شوارع مدينة مرسى مطروح بسبب شدة الأمطار، التي يتوقع استمرارها لمدة 48 ساعة.

زيادة المراعي للاغنام بعد نزول المطر _ المصدر اعلام مجلس المدينة

وأضاف رحومة السرحاني بان موسم الشتاء يعتبر للمواطن المطروحي عام زراعة المحاصيل المطرية أشهرها القمح و الشعير التي تشتهر بها المحافظة الحدودية التي تخطت في عام 2016 ل 55 الف طن من ري الامطار فقط.

استفادة البدو من نزول الامطار بري الزراعات _ المصدر اعلام مجلس المدينة

وأكد عيسي ابو شيته من مدينة النجيلة بان أهالي البادية في الصحراء يتوقعون هذا الشتاء عام ممطر وهذه من الاخبار السعيدة لسكان الصحراء نظرا لان جميع المحاصيل ومراعي الاغنام تعتمد علي سقوط الأمطار مما يبشر بموسم شتاء معه كل الخير.

استفادة البدو من نزول الامطار بري الزراعات _ المصدر اعلام مجلس المدينة

ويشير عبد الله طاهر من مدينة الضبعة بان سكان الصحراء دائما ما يصلون صلاة الاستسقاء لنزول المطر عكس سكان المدن وهذا من العادات والتقاليد البدوية الراسخة في وجدان البدوي مطالبا المسئولين الاستعداد المبكر بانشاء ابار لتخزين مياه الأمطار.

وقال اللواء وليد المعداوى رئيس مدينة مرسي مطروح بان مجلس المدينة مستعد بجميع أجهزته لموسم الشتاء الذي بدأ بهطول الامطار علي المدينة بشكل كبير ومفاجئ مما أدي الي زيادة مياه الأمطار في التجمعات السكنية والاحياء الكبيرة وتم التعامل معها بازالة تجمعات المياه .

غلق الطريق الدولي بعد نزول المطر _ المصدر اعلام مجلس المدينة

وأصاف المعداوي بانه تم متابعة تأمين السدود لمجري السيول بوادي تويوع واسماعيل والشقوق بطريق الوادي بالكيلو 4 للتأكيد ميدانيا من عدم تسرب مياه الأمطار من مجري السيل حفاظا علي أرواح المواطنين ومنازلهم .

نزول المطر بالاودية بالصحراء _ المصدر اعلام مجلس المدينة

ومن جانبة أكد اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح علي تكثيف الجهود لازالة تجمعات مياه الامطار بجميع المناطق بالمحافظة .

نزول المطر بغزارة في صحراء مطروح _ المصدر اعلام مجلس المدينة

وقامت فرق الطوارئ التابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح بالتنسيق بين مجالس المدن وكافة الجهات المعنية بالمحافظة بسحب تجمعات مياه الامطار بالشوارع والطرق الرئيسية ،وفتح و تسلليك شنايش الامطار لضمان سرعة التخلص من المياه .

زيادة مساحات المراعي بعد نزول المطر _ المصدر اعلام مجلس المدينة

وأضاف الغرابلي بانه تم الانتقال لأماكن المياه فى المناطق المختلفة لتيسير حركة المرور وعدم إعاقة حركة المرور والمواطنين، مع متابعة غرف العمليات بمراكز المدن والمديريات المعنية والغرفة الرئيسية بالمحافظة لشكاوى المواطنين

فرحة عارمة للبدو لنزول المطر _ المصدر اعلام مجلس المدينة

وشدد محافظ مطروح على استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى لاجهزة محافظة مطروح على مدار الساعة للتعامل مع حالة الطقس الغير مستقر و سقوط الأمطار الغزيرة التى تشهدها المحافظة ، مع مراجعة مخرات السيول التى تم تطهيرها مع بداية موسم الشتاء خاصة على الطريق الدولى لتيسير حركة المسافرين مع إعلان الإرشادات والتحذيرات اللازمة على الطرق حرصا على سلامة المسافرين .

ازالة تجمعات مياه الأمطار _المصدر اعلام المحافظة
ازالة تجمعات مياه الأمطار بالطريق الدولي  _ المصدر اعلام مجلس المدينة
الوسوم