في ذكرى رحيله الأولى.. حكايات “عميد طب الأسنان” في مطروح

في ذكرى رحيله الأولى.. حكايات “عميد طب الأسنان” في مطروح نبيل يوسف عبد الملاك عميد طب الأسنان بمطروح

منذ عام تقريبًا اتشحت محافظة مطروح بالسواد عقب وفاة عميد طب الأسنان بالمحافظة، الراحل الدكتور نبيل يوسف عبد الملاك، أول طبيب أسنان عرفته المحافظة، قبل أكثر من نصف قرن، والذي توفي يوم 9 يناير من العام الماضي 2018م، عن عمر يناهز 83 عامًا، قضى منها 55 عامًا في مطروح، التي اختار العمل فيها عندما كانت تعيش أقسى ظروف التصحر، والتنائي.

وفي هذه المناسبة التقى إصدار “مطروح لنا”، سامح نبيل يوسف، الابن الثاني للطبيب الراحل، أخصائي في تركيبات الأسنان، أما شقيقه الأكبر يوسف، فيعمل مهندسا بالإسكندرية، للتعرف على ذكريات والده، ومسيرته في خدمة مطروح.

أول طبيب أسنان لمطروح

يقول سامح نبيل يوسف عبد الملاك، إن والده من مواليد مدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة، عام 1935م، وخريج كلية طب الأسنان، بجامعة الإسكندرية عام 1963م.

وعقب تخرجه اختار العمل بمرسى مطروح، لأنه كان عاشقا لجمالها وهدوءها، من خلال زيارات سابقة لها للسياحة والاصطياف، منذ منتصف الخمسينات، من القرن الماضي، حيث كان شقيقه الأكبر عبدالملاك، يعمل مديرا لإدارة الري بمطروح.

كما كان الطبيب الراحل يهوى السباحة، وصيد الأسماك، وكانت مرسى مطروح، مكان مناسب لممارسة هواياته، بجانب عمله الأساسي، كأول طبيب أسنان بها.

نبيل يوسف عبد الملاك أول طبيب أسنان في مطروح
نبيل يوسف عبد الملاك أول طبيب أسنان في مطروح

إدارة الصحة المدرسية

ويوضح سامح نبيل يوسف، أن مكان مديرية الصحة عندما جاء والده لمطروح كان بجوار مسجد العوام مباشرة، وأسس والده أول إدارة للصحة المدرسية، والتي بدأت بعيادة طب الأسنان، ثم ما لبث أن أصبح بها باقي التخصصات، كالباطنة، والرمد، والأنف والأذن.

وكان مكان عيادة الصحة المدرسية، في بيت قديم، بمنطقة زاهر جلال بين شارعي علم الروم، وشارع الثانوية العسكرية، وفي أوائل الثمانينات تم نقل تبعية الصحة المدرسية إلى التأمين الصحي، وأصبح مكانها في عمارة التأمين الصحي في شارع بورسعيد.

ذكريات

وعن ذكريات الراحل نبيل يوسف عبد الملاك، والتي كان يرويها لأبنه سامح، أن والده افتتح أول عيادة خاصة للأسنان، في السنوات الاولى لعمله بمطروح، بمقرها الموجود حتى الأن في شارع الإسكندرية، وكان علاج الأسنان زمان كان محصور ًا على ثلاث عمليات، هي الحشو، والخلع، والتركيب، بالإضافة إلى علاجات اللثة.

وكان الناس في الماضي لا يرغبون في علاج “جذور العصب” رغم أنه كان معروف وقتها، لأنه كان يستغرق عدة جلسات، لذلك فكانوا يختارون العلاج الأسرع، وهو الخلع، وقد تغيرت هذه الثقافة الآن، وأصبح الناس يميلون للحفاظ على أسنانهم، وتحمل أي تكلفة في سبيل ذلك.

ويضيف سامح نبيل يوسف، أن تكلفة أغلى طقم أسنان كامل ” 32 سنة”، منذ عمل والده في مطروح أوائل الستينات من القرن الماضي، كانت في حدود 5 جنيهات، كما كانت جميع الخامات المستخدمة في علاج الأسنان سواء الحشو أو التركيب ذات جودة عالية، وكلها في مستوى واحد، وكان تستورد من ألمانيا، وإنجلترا.

ختام مؤتمر علمي لقدامى أطباء الأسنان في مطروح عام 1985

ختام مؤتمر علمي لقدامى أطباء الأسنان في مطروح عام 1985أول معمل لتركيبات الأسنان

ويؤكد عبدالملاك، أنه ارتبط بمهنة أبيه في طب الأسنان واختار دراسة تخصص تركيبات الأسنان، فحصل على “بكالوريوس تخصصي في تركيبات الأسنان”، ثم حصل مؤخرا على بكالوريوس ثان في”العلوم الطبية في تركيبات الأسنان”، بكلية طب الأسنان بجامعة الاسكندرية، وهي أعلى شهادة علمية في هذا التخصص تمنحها الجامعات المصرية.

وافتتح له والده، أول معمل لتركيبات الأسنان، بعيادته، وهو أيضا المعمل الوحيد في مطروح، وكانت البداية عام 1994م، ليظل لهما السبق في تقديم الخدمات لأهالي مطروح في هذا المجال، الذي لم تعرفه المحافظة، قبل قدوم الراحل نبيل يوسف عبد الملاك، أول طبيب أسنان.

سامح نبيل يكمل رسالة أبيه بأول معمل لتركيبات الأسنان
سامح نبيل يكمل رسالة أبيه بأول معمل لتركيبات الأسنان

الطبيب المثالي

وخلال رحلته الطبية، حصل عميد طب الأسنان في مطروح، الراحل نبيل يوسف عبد الملاك على لقب “الطبيب المثالي” على مستوى الجمهورية، وكما كان الراحل يرفض الترقي في الوظائف الإدارية، حتى لا تشغله عن أداء رسالته الطبية، واضطر لقبول منصب مدير إدارة طب الأسنان، بمديرية الصحة في آخر عامين له في الخدمة قبل إحالته للمعاش عام 1995م.

وطوال فترة توليه لإدارة طب الأسنان، حصل الدكتور نبيل، على العديد من المنح المجانية لأطباء مطروح، لحضور المؤتمرات العلمية التي تعقدها المنظمات الطبية العالمية المتخصصة في طب الأسنان، بالقاهرة، والإسكندرية، كما استضاف عدة مؤتمرات طبية بمطروح، بالتنسيق مع نقابة أطباء الإسنان.

تكريم النقابة العامة لأطباء الأسنان للراحل نبيل يوسف عبد الملاك
تكريم النقابة العامة لأطباء الأسنان للراحل نبيل يوسف عبد الملاك
الوسوم