قصة صورة عمرها 69 عامًا لكبار العمد ورموز مجتمع مطروح

قصة صورة عمرها 69 عامًا لكبار العمد ورموز مجتمع مطروح

حصل إصدار “مطروح لنا”، على صورة تذكارية، من أرشيف أحمد شامخ الحفيان، المحامي، جمعت عدد من رموز مجتمع مطروح منذ 69 عامًا، وتظهر الصورة كيف كان شكل المدينة زمان.

عمد ووجها مطروح قبل 69 عام
عمد ووجها مطروح قبل 69 عام

والتقطت عدسة “مطروح لنا” مجموعة صور، من زوايا مختلفة لنفس الموقع، الذي التقطت فيه هذه الصورة للتعرف على مدى التطور، والعمران الذي شهدته مدينة مرسى مطروح.

شارع ليبيا اليوم 24 يناير 2018
شارع ليبيا اليوم 24 يناير 2018

ويقول أحمد الحفيان، إن تاريخ الصورة يرجع إلى عام 1950م، والتقطت في تقاطع شارع الجلاء، وشارع ليبيا أمام بنزينة “شل” التي أصبح اسمها فيما بعد بنزينة “مصر للبترول”، وتشتهر بـ “بنزينة أبو طرام” حيث تمتلكها عائلة “أبو طرام” من أشهر عائلات قبيلة العشيبات.

ويظهر في الصورة بداية من جهة اليمين، العمدة عبد الرحمن عثمان أبو طرام، عمدة قبيلة العشيبات، ثم العمدة إبراهيم عبد الرحمن أبو طرام، ثم العمدة داود فرج زهويق،عمدة قبيلة عيت العبيدي، ثم إبراهيم زهير، المحامي، ثم العمدة سليمان سعيد الحفيان، عمدة أولاد خروف، ثم العمدة راغب محمد الدربالي عمدة قبائل الجميعات، رحمهم الله جميعا.

كبار عمد مطروح زمان قبل 69 عام
كبار عمد مطروح زمان قبل 69 عاما

كما يظهر في خلفية الصورة من جهة اليسار، جزء من مبنى أقدم “طلمبة بنزين” في مرسى مطروح، ويليها شارع الجلاء وبعدها مجموعة بيوت قديمة ملك المرحوم سعد العوامي، ثم بيت ملك للمرحوم شامخ الحفيان، والتي أقيم مكانهما برج السعد، وبرج الشامخ.

تقاطع شارعي الجلاء وليبيا اليوم 24 يناير 2018
تقاطع شارعي الجلاء وليبيا اليوم 24 يناير 2018

وكانت “البنزينة”، عند افتتاحها في ثلاثينيات القرن الماضي، ملكًا لخواجة “جريجي”، يدعى “مخالي”، وهو من الجالية اليونانية القديمة التي كانت تستوطن مدينة مرسى مطروح.

ولم تكن تلك الشوارع بذات الأسماء آنذاك، ولكنها كانت تسمى بأسماء سكانها، أو المحلات الموجودة بها، كأن يقال شارع عائلة الشامخ، أو شارع “طلمبة البنزين”.

الوسوم