لون عادم السيارة يكشف لك تلك الأعطال.. تعرف عليها

لون عادم السيارة يكشف لك تلك الأعطال.. تعرف عليها

بخرج أحيانًا من عادم السيارة دخان باللون الأبيض أو الأسود أو الأزرق، ولكن لا يعني هذا بالضرورة وجود أعطال بمحرك السيارة أو حتى نظام العادم، لكنها في المقابل ترشدك إلى حالة المحرك.

يقول محمد الفايد، مدير مركز صيانة، إن دراسة صدرت مؤخرًا عن هيئة فنية مختصة بمراقبة الجودة في ألمانيا ذكرت أن العيوب وأوجه القصور المختلفة قد تكون سببًا لانبعاث غازات عادم ملونة، فيما ينبغي أن تكون الغازات الصادرة عن العادم شفافة في الوضع الطبيعي.

ويذكر الفايد أن لون العادم قد يكون دلالة على المشكلة كما يلي:

يشير الدخان الأزرق إلى وجود زيت محرك محترق في غازات العادم، وقد يرجع ذلك لعدة أسباب، منها وجود تسريب في دائرة الزيت في الصمامات أو حلقات المكابس (البساتن)، وقد يعود ذلك إلى اهتراء جدران الأسطوانات في المحرك.

أما الدخان الأسود فيشير إلى وجود وقود غير محترق في غازات العادم، وقد يرجع ذلك لعدة أسباب، بدءًا من ارتفاع نسبة الوقود في غازات العادم أثناء إدارة المحرك على البارد، وهو غير ضار، كما قد يظهر الدخان الأسود بسبب جزيئات الكربون التي تتراكم في مجموعة العادم أثناء السير بسرعات بطيئة أو عند التشغيل على الوضع المحايد، وإذا تم مواصلة السير بعدد لفات مرتفع للمحرك، فتنطلق هذه الجزئيات للخارج مكونة سحابة سوداء.

وغالبًا ما يصدر الدخان الأسود عن محركات الديزل، أما إذا صدر دخان أسود كثيف عن محركات البنزين، فقد يُشير ذلك إلى عدم إمداد المحرك بما يكفي من الأكسجين من أجل إتمام عملية الاحتراق النظيف؛ أو إلى اتساخ فلتر الهواء والحاجة إلى تغييره.

وينشأ الدخان أبيض اللون بسبب بخار الماء الذي يتكون في غازات العادم المنبعثة من المحركات الباردة بصفة خاصة، وإذا صدر عن المحركات الساخنة دخان أبيض، فقد يُشير ذلك إلى احتراق سائل التبريد في غرفة الاحتراق، وقد يعود هذا إلى وجود عطل بعناصر إغلاق رؤوس الأسطوانات أو حتى إلى وجود تشقق في جسم المحرك.

الوسوم