العيد في سيوة شكل تاني .. صور

العيد في سيوة شكل تاني .. صور

تتزين سيوة لاستقبال عيد الفطر المبارك, ونجد العيد بالواحة مختلف فله مذاق خاص واستعدادات قد لا تختلف عن باقي المجتمعات ولكنه استعدادات اهالي سيوة للعيد لها اصول امازيغية وتراثية عريقة, فنجد الملابس المطرزة تتزين بها النساء والجلباب والسروال شئ اساسي صبيحة يوم العيد فواحة سيوة  بقعة فريدة من ارض الوطن تحمل عبقا من التاريخ الانساني الجميل، واجواء من الإيمائيات قلما تجدها  في مكان اخر فهنا الطريقة المدنية الشاذلية وايضا الطريقة السنوسية  ومزيج من الثقافة الامازيغية  والبدوية  في مجتمع  يتسم  بالخصوصية، والتدين  الجميل تشهده من كثرة المساجد  والحشمة في الملبس وعدم الخروج عن الاعراف والتقاليد .

العيد  في سيوة له  شكل مختلف
يستهل أهالي سيوة  العيد بتجهيز الملابس  والتي تتمثل في الجلابية والسروال، والسديري  المطرز الجميل  حيث تنتعش الاسواق  قبيل العيد  لتفصيل الملابس  او شراء الجاهز منها .بينما ترتدى الفتيات والسيدات بسيوة الملابس ذات التطريز الجميل  المعبر عن جمال الواحة .

نظافة افنية البيوت  وامامها 

من الظواهر التي تشهدها بواحة سيوة  قيام السيدات بنظافة البيوت  وتجهيزها   وقيام  الصبية بنظافة وازالة اية اتربة من امام البيوت  وعند تجوالك بسيوة ايام العيد  تجد الواحة كأنها عروس تزينت ليلة عرسها.

الاحتفاء بالصائمين لأول مرة 

يقول عبدالله مادى 90 عاما, من اهالي قرية اغورمي, ان من مظاهر الاحتفاء بسيوة,  انه يتم الاحتفال  بالصائم  لأول مرة من الشباب بإعداد  المرجونة التي يتم صنعها من الخوص والجريد بشكل يدوى  وتملا بالمخبوزات  والحلوى ويحملها  شخص يسمى ” المنادى ” او العم او الخال او الاخ الاكبر  ويذهب بها الى مصلى العيد  وعقب  خطبة العيد  يحرص الكل على مصافحة  الجميع  ويتم توزيع  هذه المخبوزات علي الحضور احتفاء واحتفالا  بالعيد  والشباب الصائمين للمرة الاولى .

 

زيارة الاقارب والجيران 

يضيف مادى يحرص الجميع على زيارة الاقارب والجيران بشكل به حميمية  ولا يعرف  المجتمع السيوى  فكرة التهاني  “المعلبة ” عبر وسائل التواصل  انما هنا بسيوة  ترى الاطفال والشباب والرجال افواجا  يجوبون ارجاء الواحة ذهابا وايابا  في زيارة للأهل والاقارب والجيران .
ولا يعرف المجتمع السيوى ثقافة زيارة المقابر .

حفاوة وكرم

يحرص كل بيت سيوى على اعداد ” المربوعة ” وهى غرفة استقبال الضيوف   وتوضع بوسطها  منضدة بها كافة اشكال المكسرات والمخبوزات والحلوى

، بجانب تجهيز المشروبات المثلجة  استعدادا لاستقبال الزوار من الصبية والفتيات والرجال .

 

 

 

الوسوم