مبادرة “اكتشف محميتك” تختتم معسكرها البيئي بواحة سيوة

مبادرة “اكتشف محميتك” تختتم معسكرها البيئي بواحة سيوة

على مدار  أربعة أيام شهدت واحة سيوة تنظيم معسكر بيئي،  في إطار  تنفيذ مبادرة “اكتشف محميتك” بالتعاون بين وزارتي الشباب والرياضة والبيئة، التي تهدف إلى تعريف الطلائع بمحميات مصر المتنوعة، البالغ عددها  “30” محمية.

وفي تصريحات خاصة لمطروح لنا، قال أحمد عبدالفتاح  عطيه، عضو المكتب الفني بالإدارة المركزية للطلائع ، مدير المشروع، إن المعسكر بسيوة جاء تعريفيا بمحمية سيوة الطبيعية، المعلنة منذ عام 2002 بمساحة 7800 كم2 كمحمية طبيعية، وجاء المعسكر بمشاركة حوالى 75  طليعا من عدد من محافظات الجمهورية، منها الغربية والشرقية والقاهرة.

وشمل المعسكر زيارات متنوعة للمعالم السياحية والأثرية  كبحيرات الملح وعيون المياه الطبيعية ومعبد التنبؤات وقلعة شالي الأثرية  وجزيرة فطناس ومنطقة جبل الدكرور ، وتنظيم رحلة سفاري ببحر الرمال العظيم، وعرض الأفلام التسجيلية والوثائقية عن سيو، وتنظيم عدد من الأنشطة من خلال المعسكر  المقام بسيوة.

اطفال المعسكر ببحيرات الملح
الطلائع برحلة السفارى

من جانبه، قال أحمد رضوان، المنسق العام للاتصال والمتابعة بوزارة البيئة، إن المعسكرات تقام في الهواء الطلق وفي المنشآت والميادين ذات الوجه الحضاري والطابع السياحي والتاريخي والثقافي بأنحاء الجمهورية المختلفة، كما تنبع روح الإبهار والمرح والتنظيم الجيد والمظهر العام ذو الطابع الترويجي، مشيراً إلى أن تعدد الثقافات كفيل بأن يكون نقطة جذب من الطراز الأول للسياحة.

الطلائع في زيارة لعين كليوباترا

وأضاف أن النشء والشباب يمتلك الكثير من الأفكار البناءة والطاقات الهائلة التي يجب استغلالها، من هنا انطلقت فكرة المبادرة، تحقيقا لأهداف رؤية مصر 2030 م، بهدف التنمية والترويج للمناطق الأثرية والطبيعية، عن طريـق تنفـيذ مجموعة من الأنشطة المختلـفة.

عن  أهداف المبادرة قال رضوان:

  • تنفيذ الحملة القومية لنظافة وتجميل الشواطئ .
  • العمل على دعم سياسة الدمج بين النشء من داخل مصر وخارجها .
  • العمل على تنمية القيم الإيجابية وتعزيز مفهوم المواطنة لدى النشء والشباب .
  • تنمية قدرات النشء والشباب في مختلف المجالات والعمل على تنمية ثقافة المشاركة من اجل حياة أفضل.
  • العمل على الترويج للسياحة البيئية من خلال مجموعة من الأنشطة المستحدثة داخل المحميات الطبيعية والمناطق والمنشئات الأثرية .
  • المساهمة في تحقيق اهداف رؤية مصر 2030 من خلال العمل على تعظيم الاستفادة من الكوادر البشرية خاصة ” النشء والشباب” وتوظيف طاقاتهم في التطوير والتنمية.
  • تنشيط السياحة وإعادتها إلى مكانتها الطبيعية في صدارة البلاد الجاذبة للسياحة من خلال أنشطة ترويجية تنفذ بالميادين والشوارع والمناطق والمنشآت الأثرية والطبيعية ذات الطابع الحضارى والتاريخى والثقافي.
  • الترفيه والامتاع والإبهار من خلال تنفيذ الانشطة المبتكرة مصحوبة بخلفية من المناظر الخلابة بالمناطق الطبيعية والاثرية .
  • تنمية الشعور بالمسئولية والأهمية لدى النشء والشباب من خلال الإلمام بتاريخ وحضارة مصرنا الحبيبة بالمشاركة في مشروعات قومية فعالة ذات عائد ومردود قوى في نفوس أبنائنا .

 وعن  أعداد الطلائع المستفيدين والمشاركين بالمبادرة، قال رضوان إن المـبادرة إلى استقطاب 2500 مشارك من (الطلاب والطالبات المصريين والأجانب بالمراحل الدراسية المختلفة) في رحلات منظمة ومن المتوقـع، وتهدف إدارة المبادرة إلى تقديـم العديد من البرامج المستحدثـة، والعمل على التوثيق والتسويق الجيد عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، مما تجعل مـن المناطـق السياحية البيئية مقصدا سياحيا عربيا وأجنبيا من خلال خطة لجذب السائحين الأجانب.

المعسكر المقام بسيوة
النشاط الصباحى
الاستماع الى شرح حول تاريخ سيوة ومعالمها وثقافتها
الوسوم