مركز بحوث الصحراء يسعى للتوسع في زراعة النباتات الطبية والعطرية بسيوة

سيوة واحة تجود بالخير، ارض العيون، أرض الزيتون، ارض التمور، فأرضها بكر، مياها نقية، وقديما كان يزرع بها القمح، والشعير  بمعدلات تحقق الاكتفاء الذاتي.

وتقوم المراكز البحثية، بدور كبير في النهوض بالسكان المحليين في المجتمعات المختلفة، لتوعيتها، وتنميتها واقتصاديا، ومركز بحوث الصحراء الذى يضم باحثين، وخبراء، وعلماء في عدة مجالات.

وقد حرص المركز أن يكون له موضع قدم ببقعة هامة من ارض مصر الا وهى واحة سيوة، فأنشأ بالواحة محطتين بحثيتين،  احداها بمنطقة تجزرتى  والأخرى بمنطقة خميسة، للنهوض بسيوة زراعيا واقتصاديا في مجال النباتات  الطبية والعطرية.

ويتكون الفريق البحثي من الأستاذة الدكتورة الهام محمد عطية، الأستاذ المتفرغ بمركز بحوث الصحراء، الدكتورة حنان على، الباحثة بقسم النباتات الطبية والعطرية بالمركز ، والدكتور عماد صالح حامد، الباحث بقسم النباتات الطبية والعطرية بالمركز.

وقالت الدكتورة إلهام محمد عطية، إنهتم ادخال زراعات الموغات، البردقوش، حشيشة الليمون ،اللافندر، النعناع السعودي، حصى لبان، النعناع الفلفلي ، المرمرية، الخردل الابيض والاسود ، الحنه ، الكمون ، الشعير ، الكزبرة ، حبة البركة ، الريحان ، الاستفيا‘ حيث أثبتت الدراسات والبحوث العملية ملائمة بيئة سيوة مع هذه النباتات، خاصة بالمناطق الرملية  المستصلحة حديثا  لعدم وجود ملوحة  او انتشار للحشائش .

وأضاف الدكتور عماد صالح، أن هذه النباتات ذات عائد اقتصادي كبير، أنها زراعات نظيفة، خالية من المبيدات ومصادر التلوث ، تدخل في العديد من الصناعات مثل صناعة العطور والادوية، كما أنها تزرع بشكل دوري بعيدا عن الزراعات الموسمية كالتمور والزيتون اللذين تشتهر بهم الواحة .

وخاصة بعد أن اصبحت سيوة مقصد سياحي هام واصبح اقبال الزوار على مثل هذه المنتجات يتضاعف بشكل كبير  لذا يمكن تسويق المنتجات محليا بسيوة او من خلال معارض، ويمكن عمل صناعات بالواحة  قائمة على هذه الزراعة كما تم عمل مصانع لتجفيف وتعبئة التمور .

وعن نشاط محطات مركز البحوث في هذا المجال قالت الدكتورة، حنان علي، أنه يتم عقد الندوات التعريفية، والارشادية، للتعريف بكيفية الزراعة، والعناية والجمع وحفظها بعد الجمع، بحضور المهندسين الزراعين بسيوة من العاملين بمركز بحوث الصحراء، والادارة الزراعية، والمزارعين بالواحة، ويتم عمل زيارات حقلية للمحطة للتوضيح العملي بارض الواقع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوسوم