“مركز تكنولوجيا المعلومات” وتأهيل شباب سيوة لسوق العمل بلغة العصر

“مركز تكنولوجيا المعلومات” وتأهيل شباب سيوة لسوق العمل بلغة العصر تخريج دفعة من المركز- تصوير مجلس مدينة سيوة

سمعت سالمة محمد، الفتاة السيوية، التي تعمل في مجال صناعة الفضة، عن مركز تكنولوجيا الحاسبات والمعلومات بديوان مجلس مدينة سيوة، والدورات التدريبية التي يقدمها، فقررت الالتحاق بها، لتخرج من الدورة التدريبية وتنقل تجربتها عن هذا المركز ودوره في دعم الصناعات المحلية بواحة سيوة.

“حصلت على دورة تدريبية من المركز في مجال التسويق الرقمي  الأمر الذي ساعدني كثيرا في مجال التسويق الإلكتروني، خاصة في مجال عملى في الفضة، واستطعت التواصل مع جمهور أكبر  مما ساهم في زيادة دخلي” هكذا تلخص سالمة تجربتها مع مركز تكنولوجيا المعلومات بسيوة.

يحيى موسى، شاب سيوي، ينقل تجربته المميزة مع التدريبات التي تلقاها في المركز، قائلا “تدربت بمركز الحاسبات في مجال تصميم المواقع، وبعد التخرج بدأت في تصميم موقع على الإنترنت ليصبح منصة للتعريف والترويج لسيوة، وأصبحت أروج للموقع من خلال صفحة أطلقت عليها  “تعالوا نعرف سيوة” ومن خلالها بدأت في تنظيم الرحلات السياحية للواحة.

مركز معلومات سيوة

متى تأسس هذا المركز وكيف بدأ نشاطه وما هو الدور المنتظر منه مستقبلا؟ يشرح اللواء وفائى الحصيوي، رئيس مركز ومدينة سيوة، كل ما يتعلق بالمركز في لقاء خاص مع “مطروح لنا”.

– تم إنشاء مركز الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات في شهر مايو 2014، بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات، التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بهدف توفير برامج ومنح تدريبية لشباب الخريجين وطلاب المدارس في مجال تكنولوجيا المعلومات ، وريادة الأعمال.

– يتم اختيار الدورات التدريبية والمنح بما يخدم طبيعة المجتمع السيوى باعتباره بلدا زراعيا وسياحيا وصناعيا.

– تم تنفيذ دورات تدريبية في مجال تصميم المواقع، وصيانة الشبكات، أوفيس 2010 ،icdl، وفي مجال التسويق الرقمي، وغيرها من البرامج التدريبية.

– تم خلال الفترة من مايو 2014 م حتى مايو 2019م تنفيذ عدد 21 دورة تدريبية بإجمالي “500” متدربا، منهم 6 دورات تدريبية لشباب الخريجين، وعدد 6 دورات تدريبية للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، وعدد 4 دورات تدريبية لطلاب المرحلة الابتدائية، وعدد 5 دورات تدريبية لطلاب المرحلة الاعدادية.

استغلال الإجازة الصيفية

– سيتم  خلال فترة الإجازة الصيفية تنفيذ دورتين لطلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

– وبالتنسيق مع صندوق تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر سيتم تنفيذ ورش عمل لتعريف الشباب بطبيعة المشروعات والتيسيرات التي تقدم للشباب في مجال ريادة الأعمال لتوفير فرص عمل لهم.

– تم تجهيز مركز للحاسب الآلي خاص بالفتيات بوحدة الصناعات الحرفية لتوفير الجو المناسب لتدريب فتيات الواحة خاصة العاملات  في مجال تصنيع الحرف التقليدية كالتطريز والخياطة والفضة والكليم.

الوسوم