مطروح تحصد 300 فدان بإجمالي 40 ألف أردب من القمح والشعير هذا العام

مطروح تحصد 300 فدان بإجمالي 40 ألف أردب من القمح والشعير هذا العام محافظ مطروح يشهد موسم الحصاد - المصدر: المحافظة

تشهد محافظة مطروح، خاصة المناطق الزراعية خلال هذه الأيام حالة من التعاون لحصاد ودرس محصولي القمح والشعير، بإجمالي مساحات مزروعة على مستوى المحافظة 296 ألف و468 فدانًا هذا الموسم.

وقال المهندس حسين السنيني، مدير عام مديرية زراعة مطروح، إن إجمالي الأراضي التي تم زراعتها الموسم الزراعي الشتوي بمحافظة مطروح من القمح والشعير يبلغ 296.468 فدان، على مصادر مياه دائمة وموسمية مطرية، بإجمالي 40 ألف أردب تقريبًا من محصولي القمح والشعير.

وأوضح المهندس خير الله هليل، وكيل المديرية للأراضي الزراعية، أن إجمالي مساحة الأراضي المنزرعة، من محصول القمح علي مصدر ري دائم هذا الموسم تقدر بـ15 ألف و348 فدانًا، بمتوسط إنتاجية تقدر بـ16 ألف أردب للفدان، والأراضي التي تعتمد علي مياه الأمطار في الري تقدر بألفين و990 فدانًا، بمتوسط إنتاجية من 2.5 إلى 3 أردب للفدان.

وأضاف أن إجمالي مساحة الأراضي المنزرعة من محصول الشعير على مصادر مياه دائمة تقدر بـ780 فدانًا، بمتوسط إنتاج من10 إلى 120 أردبًا للفدان، وإجمالي الأراضي المنزرعة هذا الموسم على مياه الأمطار تقدر بـ277.350 فدان، بمتوسط إنتاجية تقدر من 2.5 إلى 3 أردب للفدان الواحد.

وشهد هذا الموسم الزراعي هطول كميات كبيرة من المياه تتجاوز الـ140 مللي حتى الآن، مما أدى إلى امتلاء جميع آبار تخزين المياه من خلال حصادها وتجميعها بالسدود والخزانات في قلب الصحراء الغربية.

وشارك اللواء مجدي الغرابلي، محافظ مطروح، أهالي النجيلة غرب مدينة مرسى مطروح احتفالية بداية موسم حصاد القمح والشعير وسط فرحة أهالي النجيلة.

وقال ممدوح عامر، رئيس مدينة النجيلة، إن موسم الحصاد عند أهالي البادية في الصحراء يعتبر من العادات والتقاليد التي يبتهج بها السكان، نظرًا لزيادة محصول القمح والشعير هذا العام بسبب زيادة الأمطار عن الأعوام السابقة.

وأشار الحاج زرق بريك العميري، أحد أهالي مدينة النجيلة، أن كل عام يتم توجه أعداد كبيرة من الشباب والكبار لموسم الحصاد لمدة أسبوع، ليتم تخصيص مبالغ مالية من الحصاد للأعمال الخيرية لبناء مقابر وبناء مساجد ودفع أموال للمحتاجين.

يُذكر أن محافظ مطروح شهد الحصاد الآلي للقمح والشعير بماكينات توفيرًا للوقت والجهد، مع عدم إهدار المحصول، وذلك بدعم من المحافظة للمزارعين بـ125جنيهًا تكلفة الحصاد للساعة، و75 جنيهًا مصاريف نقل المحصول.

الوسوم