إطلاق اشارة بدء توثيق وترميم “شالي” سيوة بحضور العناني والمشاط والغرابلي

إطلاق اشارة بدء توثيق وترميم “شالي” سيوة بحضور العناني والمشاط والغرابلي

يقوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، و واللواء مجدي الغرابلي محافظ مطروح،وعدد من سفراء الاتحاد الأوروبي بزيارة لواحة سيوة الواقعة جنوب غرب مدينة مرسى مطروح غداً “الخميس” لافتتاح لإعطاء اشارة بدء توثيق وترميم قلعة شالي الاثرية.

يقول عبدالله ابراهيم موسى، مدير منطقة مطروح للأثار الاسلامية والقبطية،إن هذا المشروع الطموح يهدف لإعادة وضع قلعة شالي في مكانها الذى تستحقه باعتبارها درة غالية،تمثل أهم المواقع الاثرية الاسلامية بالصحراء الغربية ، ويعود تاريخ البناء الى العام 1203 م وهى مبنية بمادة الكرشيف.

وتضم “شالي” المسجد العتيق، وتعتبر مكاناً فريداً من نوعه، وبناها أهالي سيوة، نظرا لتعرضهم لغارات البدو الرحل، وبدء السكان في هجرها  عام 1820 م، مع وصول قوات محمد على والى مصر وفرض سيطرته على الواحة، إلى أن تركوها بشكل نهائي عام 1926 م، بعد سقوط الامطار الغزيرة.

فيما قال رامز عزمي مهندس معماري مشرف على الاعمال بالمشروع،اننا نستهدف  من المشروع  توثيق هذه الحقبة الهامة، من تاريخ الواحة، والحفاظ على العمارة الفريدة للواحة ، ورفع المستوى الاقتصادي للسكان.

وقالت ايناس المدرس  المشرفة بمشروع توثيق وترميم شالي،أن المشروع يستهدف رفع المستوى الصحي لأهالي سيوة من خلال عمل مركز للطفولة والامومة بنطاق شالي، وترميم البيوت المحيطة بالقلعة ، وعمل متحف للتراث.

 

 

 

الوسوم