10 نصائح صحية تجنبك من الأمراض المعدية في الصيف

10 نصائح صحية تجنبك من الأمراض المعدية في الصيف

تنتشر في موسم الصيف بعض الأمراض المعدية، والتي يساعد على انتشارها الموجه الحارة.. لذا ينصح الأطباء بعدد من النصائح التي تقلل الإصابة بها.

ويشير الدكتور فؤاد صالح، ماجستير في الأمراض المعدية، إلى 10 نصائح صحية للسيدات والأطفال والكبار، للوقاية المسبقة من الأمراض المعدية في فصل الصيف.

1.التأكد من ارتداء الملابس القطنية الخفيفة التي تساعد بشرتك على التنفس وتقليل العرق، حيث إن البكتيريا المحبة للعرق هي السبب في الحرارة الشائكة، لذلك حافظ على برودة جسمك لتجنب الإصابة.

2.‎ تجنب حرارة النهار التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاد الحراري أو ضربة شمس، لذا احمِ عائلتك بالبقاء في الظل والحفاظ على رطوبة الجسم بتناول الكثير من الماء.

3.‎‎ ارتداء القبعات وواقي الشمس، حيث إن واقيات الشمس تحميك من الأثر الضار لأشعة الشمس لذلك سوف تحمي بشرتك، كما أن ارتداء القبعات والبقاء في الظل يحافظ على رطوبة الجسم وجفافه  وهي وسيلة جيدة لتجنب رائحة الجسم والحرارة الشائكة.

4.الاهتمام بغسل اليدين بانتظام – تذكر أن الجراثيم تعيش في كل مكان، ابتداءً من أسطح الطاولات ووصولاُ إلى مقابض الأبواب، لذا فأنت تلامس تلك الجراثيم بصفة دائمة، لذا فإن غسل اليدين باستمرار  يمنحك حماية من الجراثيم المسببة للعدوى الأكثر انتشارًا، لذلك التي تسبب أمراض الصيف المعدية.

5.الاستحمام بانتظام لتجنب تراكم العرق، وللوقاية من الجراثيم التي تسبب رائحة الجسم.

6. دائما الحفاظ على رطوبة الجسم، إذ تحافظ المياه العذبة والعصائر على رطوبة جسم أطفالك وتجعله باردًا.

وعليك التأكد من أن مياه الشرب آمنة أو معالجة بشكل مناسب لتكون صالحة للشرب لتجنب العدوى المنقولة عن طريق المياه مثل التهاب المعدة والأمعاء.

7. الحرص على تناول الطعام الصحي، فالفيتامينات تعزز قوة الجهاز المناعي بشكل طبيعي، لذا يجب أن يتناول الأطفال الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة للمساعدة في مكافحة أمراض الصيف المعدية، كما يجب التأكد من أن الفواكه والخضروات تغسل بماء نظيف.

8. عدم محاولة فرك عينيك  لكن استخدم المناديل والمناشف النظيفة لتفادي انتشار التهابات العين من شخص إلى آخر.

9. تأكد من الحفاظ على نظافة حاويات مياه الشرب، فيجب أن يتم تفريغ الحاويات وتجفيفها وإعادة تعبئتها بانتظام لمنع تكاثر البعوض الذي يحمل العدوى، لذلك يفضل تجنبه.

10. عند تحضير الطعام يجب التأكد أولا من غسل اليدين وتجفيفها قبل إعداد الطعام للحد من خطر التسمم الغذائي.

الوسوم