لتجنب الأعطال المفاجئة.. 5 خطوات أساسية لصيانة السيارة

لتجنب الأعطال المفاجئة.. 5 خطوات أساسية لصيانة السيارة خطوات أساسية لصيانة السيارة- مشاع ابداعي

قد يتعرض قائد السيارة، لاسيما لو كان حديث عهد بالقيادة، من أحد الأعطال في السيارة، التي تحتاج إلى صيانة سريعة، خصوصا لو كان العطل مفاجئًا على الطرق، بعيدا عن مراكز وورش الصيانة.. “مطروح لنا” يقدم 5 خطوات أساسية لصيانة السيارة ، لابد لقائد السيارة معرفتها ليحسن التصرف في حالة حدوث عطل مفاجئ.

خطوات أساسية لصيانة السيارة:

هاني ربيع، مهندس صيانة وميكانيكا، يقول إن على قائد السيارة معرفة قواعد الأمان الرئيسية، وصيانة السيارة البسيطة لحديثي العهد بالقيادة، التي يجب أن يقوم بها قائد السيارة يوميا لتجنب الأعطال المفاجئة على الطريق، وهي:

1- قياس الزيت:

قبل التحرك بالسيارة في الصباح، لابد من معرفة مقياس الزيت قبل التحرك بالسيارة، بالإضافة إلى الاطمئنان على درجة اللزوجة للزيت بشكل أسبوعي على الأقل، وهذا ما يحافظ على طول وعمر الموتور.

2- قياس الماء:

قبل التحرك بالسيارة، لابد من قياس الماء في “ريداتير السيارة” لكي يصل إلى المستوى المطلوب لتبريد الموتور، لاسيما في فصل الصيف لدرجة الحرارة العالية.

3- قياس هواء إطارات السيارة:

معرفة ضغط وقياس الهواء قبل التحرك بالسيارة مهم جدا، خاصة قبل السفر يوميا حتى لا تتعرض السيارة إلى مخاطر كبيرة، ويكون الأفضل قياس نسبة الهواء بالإطارات عند المتخصص يوما بعد يوم.

4- بطارية السيارة والدينامو:
من القطع الهامة بالسيارة البطارية والدينامو، وهما من القطع التي يمكن أن تتلف بدون سبب معروف، ولهذا يجب الكشف عليهما عند الكهربائي من فترة إلى أخرى عند الشعور بتقطيع عند القيادة، وعند اكتشاف المشكلة في البداية يكون علاجها أسهل من السكوت عليها حتى تتفاقم وتتلف قطع أخرى.

5- معرفة عمر “تيل الفرامل”

يعتبر “تيل الفرامل” من الأمور التي يجب معرفة موعد تركيبها، لأنها يجب أن تتغير كل فترة حتى لا يتعرض قائد السيارة للخطورة بسبب تآكلها وعدم الحرص على تغييرها.

ويضيف “ربيع” أن علي الفتاة أن تتخلى عن الخوف عند قيادة السيارة، ولابد أن تعرف أنها مسؤولة على أرواح مستقلي سيارتها خلال قيادة السيارة، ولابد من تحمل المسؤولية وعدم تسلل الخوف عند حدوث أي أعطال مفاجئة خلال السفر على الطرق السريعة.

الوسوم